القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة زراعة ورعاية شجرة الكمكوات Kumquat أو البرتقال الذهبي


  شجرة الكمكوات موطنها الأصلي الصين ثم اليابان وأوروبا، تشمل حوالي 6 أنواع من الشجيرات المثمرة دائمة الخضرة بطيئة النمو، وقد يصل ارتفاعه إلى حوالي 3 أمتار، تزهر في أواخر الربيع أزهاراً شبه عطرية، ويثمر ثماراً صغيرة تشبه شكل البيضة إلا أن الحجم أصغر (قطرها 3 سم تقريباً) بعض أنواعه بدون بذور، لبها حامض وقشرها حلو، لذلك يأكلها البعض بقشرها بعد غسلها، وهذا النوع أعلاه من أكثر الأنواع انتشاراً، ويسمى فورتشونيلا لؤلؤي، أو برتقال ذهبي، أو ليمون لؤلؤي، أو برتقال ذهبي.. موضوع اليوم عن  طريقة زراعة ورعاية شجرة الكمكوات Kumquat أو البرتقال الذهبي ..




 
 شجرة الكمكوات Kumquat أو البرتقال الذهبي

 

 - الوصف النباتي لشجرة الكمكوات Kumquat


  شجرة الكمكوات، اسمها العلمي Fortunella Margarita قوام الشجرة يميل لكونها أقرب إلى الشجيرات حيث تنمو ببطء ولا يتجاوز إرتفاعها 3 أمتار. لها نفس سمات أشجار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، أوراقها خضراء لها نفس سمات أوراق الحمضيات ايضأ.. الكمكوات تقبل القص والتشكيل ويمكن زراعتها منزليا في برميل أو أصيص كبير الحجم والحصول منها على إنتاج جيد بشرط التسميد بشكل دوري..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  

- استخدامات ثمار شجرة الكمكوات


  الثمار لذيذة الطعم تؤكل بقشورها، ايضأ تستخدم القشور لصناعة المربى والحلويات والسلطات وغيرها، والثماره تحتوي على كميات جيدة من الفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، يستخرج من الثمار بعد غمرها بالملح لعدة أيام محلول ملحي يمزج بقليل من الماء ويستخدم كسائل غرغرة لالتهابات الحلق.
 

 - كيف تعتني بشجرة الكمكوات؟

الكمكوات من أكثر الأنواع تحملاً للمناخ الحار، وأكثرها ارتفاعاً 3 مترتقريباً في موطنه الصين، وهو محب للمناخ المعتدل والتربة جيدة الصرف، يروى باعتدال ويزيد الري صيفاً، ويفضل زراعته في الأماكن التي تكون ظليلة في أغلب النهار خاصة في المناطق ذات الصيف شديد الحرارة، يسمد بانتظام خلال فترة النماء النشط، ويقلم ويقص بعد أن تجنى الثمار، لحث النبات على تكوين فروع جديدة وبالتالي أزهار وثمار عديدة، ويصبح الشكل العام للشجيرة مكتنزاً مما يضفي عليها جمالاً ملحوظاً.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الثمار الحلوة لشجرة الكمكوات
 
 
 

- كيفية إكثار شجرة الكمكوات؟

 
يتكاثر بالتطعيم على أصول البرتقال وهي أفضل طريقة لتكاثره، ويتكاثر بالبذور التي نادراً ما تستخدم، ويتكاثر بالعقل بأنواعها، ويفضل أن تتم عمليات التكاثر الثلاث داخل البيوت المحمية مما يوفر لها جواً جيداً حتى تشتد وبعد سنة تنقل للمكان الدائم، ويتكاثر بسهولة عبر الترقيد الهوائي. طوال موسم النمو من الربيع وحتى نهاية الخريف..



  ختاما شجرة أو شجيرة الكمكوات من الأشجار سهلة العناية والزراعة حيث يمكن زراعتها في الحديقة أو على الأسطح وفي الشرفات في وعاء أو أصيص كبير الحجم، ثمار الشجرة لذيذة ومحببة للصغار والكبار وهي غنية بالمعادن ومفيدة. الشجرة حاليا منتشرة في الكثير من المناطق في مصر والعالم العربي ويمكن الحصول بسهولة ونحن في موقع المشتل ننصح بزراعتها..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 موضوع اليوم كان بخصوص  طريقة زراعة ورعاية شجرة الكمكوات Kumquat أو البرتقال الذهبي. إذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم من أصحاب القلوب الخضراء على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل لنا..
 
 

reaction: