القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية زراعة الفلفل Pepper في المنزل من البذور بأسهل الطرق؟


  الفلفل من النباتات الثمرية الشهيرة والمعروفة التي لا غنى عنها، وتتعدد استخداماته بشكل كبير في جميع أنحاء العالم. نبات الفلفل له أصناف كثيرة منها الحارقة ومنها الباردة، منها الفلفل الألوان وأيضا الفلفل الزينة. الفلفل من النباتات التي لا غنى عنها في أي مطبخ أو مائدة حول العالم وزراعته سهلة وتحتاج فقط إلى الإهتمام بالنبات حتى نحصل على الثمار. اليوم نعرف معا كيفية زراعة الفلفل Pepper في المنزل من البذور بأسهل الطرق؟..

زراعة الفلفل Pepper



 

- كيفية الحصول على بذور الفلفل؟

  في حالة عدم توافر شتلات فلفل جاهزة للزراعة، يمكن استخلاص البذور من اي ثمرة فلفل ونراعي انتقاء ثمرة بمواصفات جيدة لضمان جودة بذور عالية. بسهولة شديدة يمكن فتح الثمرة والحصول على البذور منها.. رغم أني أفضل بدء الزراعة من شتلات مضمونة ضمانا للجودة وللإنتاج الوفير.






 
استخراج بذور الفلفل
استخراج البذور من ثمار الفلفل











- كيفية زراعة بذور الفلفل؟


  يمكن زراعة البذور مجتمعة أو منفردة حسب حجم الأوعية لدينا، أو توافر صواني الاستنبات. البيئة المناسبة لاستنبات البذور هي مزيج من البيتموس والبيرلايت من أجل توفير الرطوبة والمسامية لنمو الجذور.


  الحفاظ على البذور من الجفاف عن طريق تغطيتها بغطاء بلاستيكي شفاف للحفاظ على الرطوبة، مع تهويتها مرتين اسبوعيا. بعد وصول الشتلات المستنبتة إلى طول 15 سم يكون الوقت قد حان لنقلها في أوعية أكبر لتواصل النمو وإنتاج الثمار.
 
 

زراعة الفلفل Pepper
نموذج لشتلة فلفل في حالة جيدة

- كيفية زراعة شتلات الفلفل؟


  أثناء فترة استنبات البذور نقوم بإعداد الأوعية والتربة المناسبة لغرس شتلات الفلفل، ومثل الطماطم يحتاج الفلفل إلى أوعية لا يقل عمقها عن 30 سم وبنفس القطر. أيضا يتم تجهيز خليط التربة للزراعة المنزلية مكون البيئات الزراعية البديلة مثل البيتموس، الرمل، البيرلايت والأسمدة عالضوية كاملة التحلل إذا توفرت بنسب متساوية..


  بعد تمام تجهيز التربة وتعبئتها في الأوعية يتم ريها بالماء حتى تتشبع التربة، ثم نقوم بغرس الشتلة وأحكام التربة حولها بشكل جيد، ثم ريها مرة أخرى. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 

- كيفية العناية بنبات الفلفل حتى الإثمار؟

 
  بالنسبة للري، فتبعا لحالة الطقس والحرارة وحجم النبات، فنقوم بري الفلفل كلما جفت التربة..


 
زراعة الفلفل Pepper
نبات فلفل في حالة جيدة ومثمر



في حالة إضافة الأسمدة العضوية منذ البداية لن نضيف أي اسمدة أخرى، لكن إذا لم تتوافر الأسمدة العضوية، المشتل ينصح باستعمال أي سماد متوازن مثل NPK 20 20 20 مرة كل شهر طوال فترة النمو، على أن يبدأ التسميد بعد شهر من زراعة الشتلات.


الفلفل نبات محب للشمس والضوء والحرارة، فيجب وضع أوعية الزراعة في مكان مشمس لفترة لا تقل عن 6 ساعات للحصول على نبات قوي ومنتج.


في خلال 3 أشهر ومع توفير الرعاية والاهتمام بالفلفل، سنحصل على ثمار فلفل بمواصفات جيدة حسب نوع البذور المستخدمة في الزراعة..


زراعة الفلفل Pepper
ثمار الفلفل الناضجة بعد حصادها

  
 
 




 
 
 
 
 ازرعوا، فالزراعة حياة.. الفلفل من الثمار التي يمكن لهواة الزراعة المنزلية زراعتها والعناية بها بسهولة ويسر بعكس الكثير من النباتات الثمرية الأخرى.. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنك دعمنا عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة لنتمكن من الإستمرار في النشر؛ شكرا لدعمكم المتواصل..
 
reaction: