القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد زراعة الطماطم tomatoes من البذور في المنزل، خطوة بخطوة بالصور


زراعة الطماطم في المنزل من أسهل وأجمل نباتات الخضار التي يمكن زراعتها بابسط الطرق.. الطماطم واحدة من أكثر الثمار المحببة والمستخدمة في كافة أنحاء العالم، ولا غنى عنها والحصول على ثمار طماطم بمواصفات عالية أمر جيد، خاصة إذا كانت من غرس أيدينا..زراعة الطماطم تصلح طوال العام تقريبا باستثناء الأشهر شديدة الحرارة أو البرودة، وفي ظروف الزراعات المحمية يمكن زراعتها على مدار العام.. موضوع اليوم: جديد زراعة الطماطم tomatoes من البذور في المنزل، خطوة بخطوة بالصور...


زراعة الطماطم tomatoes من البذور في المنزل



  - زراعة الطماطم في المنزل من البذور


أول خطوة هي الحصول على بذور الطماطم، ويمكن شراء نوع جيد من أماكن بيع المستلزمات الزراعية. ويمكن أيضا  انتقاء ثمرة طماطم بمواصفات جيدة من المتوفرة بالمنزل أو السوق واستخلاص البذور منها..
يكون استخلاص بذور الطماطم عن طريق أفراغ محتوى الثمرة من قلبها وغسله جيدا بالماء للتخلص من بقايا الثمرة حول البذور، ثم نشرها على منديل ورقي لتجف، وبعدها يمكن زراعتها مباشرة..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
استخراج بذور الطماطم
استخراج البذور من الثمار

بعد تجفيف البذور نقوم بزراعة كم منها في إناء حجمه ملائم لنمو الشتلات، نقوم برئ التربة حتى تتشبع بالماء ثم نقوم بنثر البذور على سطح التربة وبعدها نغطيها بطبقة خفيفة من التربة. الحفاظ على الرطوبة حول البذور يكون عن طريق وضع إناء البذور داخل كيس بلاستيكي شفاف وغلقه للحفاظ على الرطوبة. طريقة أخرى لإستنبات البذور في صواني التشتيل أو الأوعية الصغيرة جدا، نضع بذرتين في كل وعاء منها وفي حالة نمو البذرتين نبقي على الأقوى ونقطع الشتلة الضعيفة.


زراعة الطماطم
استنبات البذور في أوعية منفصلة


في خلال أسبوع سنلاحظ بدء نمو البذور، واحدة بعد الأخرى. نواصل الحفاظ على الرطوبة عن طريق الرشّ بالماء كلما جف سطح التربة. بعد وصول الشتلات إلى طول 15 سم يكون حان الوقت لتفريد الشتلات في أوعية أكبر..


خلال فترة نمو الشتلات نقوم بإعداد أوعية أكبر لتفريد الشتلات بها، وأيضا مزيج التربة التي سنغرس بها الشتلات.. تحتاج شتلة الطماطم الواحدة إلى وعاء بعمق 30 سم ونفس القطر تقريبا لتنمو بشكل جيد، وكلما كان المتوفر أكبر كلما كان أفضل..

مزيج التربة الذي أنصح به من أجل الزراعة المنزلية خالية من مشاكل تربة الحقل، هو خليط بأحجام متساوية من البيتموس، البيرلايت، الرمل والكمبوست العضوي أو إي سماد عضوي مختمر ومتحلل بشكل كامل..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
زراعة الطماطم
تفريد الشتلات في أوعية مناسبة للنمو



نقوم بتعبئة مزيج التربة في الأوعية، وريها بالماء لدرجة التشبع وإحضار واحدة من الشتلات وغرسها في منتصف الوعاء وأحكام وضع التربة حولها ثم ريها مرة أخرى لتتشبع الجذور بالماء.

الطماطم نبتة محبة للشمس والضوء، لكن بعد الغرس نقوم باخراجها للشمس تدريجيا. والمحافظة على ترطيب الشتلة  بالرشّ يوميا لكن لا نسقي قبل جفاف سطح التربة. مع مواصلة الشتلة للنمو وكبر حجمها نقوم بزيادة كم الماء المخصص للري.
لاحظ أن التفاف أو تهدل أوراق الطماطم مؤشر على العطش..

في خلال شهر ستنمو النبتة وتبدأ بالتفرع ويبدأ ظهور الأزهار، التي ستصبح ثمار بعد التلقيح من قبل الرياح أو النحل والحشرات المختلفة.. مع نمو النبتة سنحتاج إلى ربطها بحبل أو غرس عصا في وعاء الزراعة ليكون دعامة لها.

سنواصل الاهتمام بالري خاصة في الأشهر الحارة صيفا، وإضافة اسمدة متوازنة في حالة إذا لم يتوفر إضافة اسمدة عضوية منذ البداية.

يبدأ نمو الثمار بحجم صغير وتزيد  في الحجم مع الوقت والرعاية والاهتمام. علامة نضج الطماطم هو تحول كامل الثمرة إلى اللون الأحمر، بعدها يمكنك قطفها والاستمتاع بغرس يدك من النبات.

 
زراعة الطماطم
ثمار الطماطم الرائعة بعد نضجها


 
في حالة بدء الزراعة في موسم الخريف نحرص على توفير الحماية النباتات في حال انخفاض درجات الحرارة. وأفضل حل يكون في تغطيتها بغطاء بلاستيكي شفاف لتفادي تيارات الهواء الباردة..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

زراعة الطماطم من أسهل الزراعات خاصة للمبتدئين، ومع الوقت ستزداد خبرة ويتحسن انتاجك أفضل وأفضل، وقد تتوقف يوما عن شراء الطماطم من الأسواق إلى الأبد، وتكتفي من محصولك الطبيعي.. إذا أعجبكم محتوى الموضوعات التي نقدمها في موقع وصفحة المشتل ع الفيسبوك وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..


reaction: