القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد كيفية إكثار نبات أذن الفيل alocasia بالتقسيم؟ - دليل بالصور خطوة بخطوة


  نبات "أذن الفيل" Alocasia من النباتات الداخلية الجميلة، التي تزرع لجمال أوراقها ومنظرها الإستوائي الرائع. النبات أصله من جنوب شرق آسيا حيث ينمو النبات وسط الغابات المدارية، في ظروف المناخ الدافئ والرطوبة العالية والتربة الخصبة والاضاءة القوية تحت ظلال الأشجار الكبيرة، دون التعرض المباشر لأشعة الشمس. النبتة اضافة قيمة خاصة في الأماكن الداخلية ذات المساحات الرحبة والضوء الطبيعي. موضوع اليوم: جديد كيفية إكثار نبات أذن الفيل alocasia بالتقسيم؟ - دليل بالصور خطوة بخطوة.

جديد كيفية إكثار نبات أذن الفيل alocasia بالتقسيم؟



 الألوكاسيا alocasia من أجمل نباتات الزينة الاستوائية، وقد أطلق عليه اسم: أذن الفيل بسبب شكل أوراقه القلبية الكبيرة الحجم والتي تشبه أذن الفيل. يوجد أنواع كثيرة ومتعددة من النبات تختلف في شكل وحجم الأوراق وتتباين في ألوانها بأشكال فائقة الجمال ورائعة. تمنح المكان رونق إستوائي بديع وزاهي.

  نبات "أذن الفيل" محب للتربة الرطبة على أن تكون جيدة الصرف، ايضا هو نبات شره للتسميد فيفضل تسميده مرة كل أسبوعين بسماد متوازن مثل NPK طوال الشهور الدافئة. النبات يصلح داخليا أفضل من الخارج لأن التعرض للتيارات الهوائية الباردة والصقيع يقضي عليه تماما، بينما الشمس المباشرة صيفا تسبب احتراق الأوراق وجفافها.. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 



  - كيفية إكثار نبات أذن الفيل بالتقسيم؟


 التقسيم أو التفصيص من أسهل الطرق المتبعة للحصول على نباتات جديدة من نبات قائم بالفعل، ونقوم بهذا في العادة بعد ازدحام النبات في الوعاء نتيجة لنمو العديد من الخلفات بجانب النبات الأم. وفي حالة كان النبات مزروع في الأرض يمكن فصل واحدة من الخلفات بجوار النبات بجزء من جذورها واعادة زراعتها بشكل منفرد..


 - الخطوة الأولى

  نقوم باستخراج النبات المراد تقسيمه من الوعاء، بطريقة سهلة حرصا على سلامة الجذور. ويستحب القيام بهذا في موسم النمو، على امتداد كافة الشهور الدافئة. بداية من الربيع.


alocasia plant
استخراج الجذور كتلة واحدة



 - الخطوة الثانية

  نقوم بفك تشابك الجذور من بعضها، مع الحرص على عدم تقطيعها. حتى نفصل الخلفات بشكل سليم ويكون لكل واحدة منهم جزء من المجموع الجذري.

 
alocasia
فصل الخلفات عن بعضها بسلاسة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 - الخطوة الثالثة

  بعد تمام الانتهاء من فك الجذور من بعضها وتخليصها من بقايا التربة القديمة، نقوم بفصل كل نبات بمفرده بجزء من الجذور مع تقليم طول الجذور اذا دعت الحاجة.


فصل كل شتلة بمفردها



 - الخطوة الرابعة


  نقوم بزراعة كل نبات بمفرده في خليط تربة يحافظ على الرطوبة مع جودة الصرف في نفس الوقت. نقوم بري النباتات الجديدة بغزارة ووضعها في مكان مظلل حتى تتأقلم مع الوضع الجديد..

repot alocasia
زراعة الشتلات منفردة أو في مجموعات تبعا للتنسيق المرغوب




 نبات أذن الفيل من نباتات الزينة الداخلية الفاتنة، وهو نبات بطئ النمو، ولكنه ينمو جيدا اذا وفرت له الظروف المناسبة من دفء ورطوبة وتسميد. النبات يزهر في الربيع لكن أزهاره غير ذات قيمة وصغيرة الحجم، فجمال النبات في أوراقه. الري باعتدال مع زيادة مرات الري في الصيف وخلال الطقس الحار.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 في نهاية موضوع اليوم عن كيفية إكثار نبات أذن الفيل alocasia بالتقسيم؟ إذا كنت تحب قراءة محتوى مخصص عن الزراعة المنزلية وأعجبك ما نقدمه في موقع وصفحة المشتل على الفيسبوك وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لأصحاب القلوب الخضراء..






reaction: