القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة الريحان basil في المنزل من البذور بأسهل الطرق


  الريحان من أجمل وأسهل النباتات، خاصة بالنسبة للمبتدئين والهواة. يصنف الريحان ضمن النباتات العطرية والطبية معا، وهو نبات حولي أي يفضل تجديد زراعته كل عام. للريحان فوائد واستخدامات كثيرة خاصة في المطبخ، بجانب استعماله في كثير من الأدوية والعطور ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. أوراق الريحان تحتوي على زيوت عطرية وللنبات رائحة جميلة يعشقها الكثير من محبي وعشاق النباتات والزهور.. موضوع اليوم عن:  زراعة الريحان basil في المنزل من البذور بأسهل الطرق..

  
زراعة الريحان basil في المنزل


 زراعة الريحان في المنزل أو الحديقة سهلة سواء كانت بالبذور أو العقلة. نبات الريحان أصله من حوض البحر المتوسط ومنه انتشر إلى أغلب دول العالم. الريحان basil أنواع كثيرة متباينة في حجم الأوراق ولونها ومدى قوة عطره.

- متطلبات زراعة الريحان



 بذور وهي متوفرة في أماكن بيع المستلزمات الزراعية أو من نبات أحد الأقارب أو الجيران. أو عدة فروع من أي نبتة ريحان متوفرة ويفضل أن تكون بحالة جيدة، وتنجح زراعة الريحان بالعقل الغضة الطرية والعقلة المتخشبة.


  وعاء وتربة زراعية مناسبة، يمكن تكوينها من مخلوط الرمل والبيتموس. ولا يشترط وعاء كبير لانبات الريحان، فيمكن أن ينمو في اصيص أو وعاء صغير، وعموما يفضل تدوير النبات في وعاء أكبر كلما زاد حجمه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 - كيفية زراعة الريحان في المنزل؟


 نقوم بملء الوعاء بمخلوط التربة، ونقوم بريه بمقدار مناسب من الماء. بعدها ننثر بعض البذور تبعا لحجم الوعاء ثم نقوم بتغطيتها بطبقة خفيفة من التربة ورشها برذاذ الماء ووضعها في مكان مظلل دافئ حتى بداية الانبات. في حالة تأخر البذور في الإنبات وجفاف سطح التربة نقوم بترطيبها برذاذ الماء.


  مع وصول طول براعم الريحان إلى 5 سم نبدأ بتعريضها للشمس والجو الخارجي بالتدريج ونواصل رعايته حتى يصل طول البراعم أكثر من 10 سم. حينها نقوم بتفريد الشتلات في أوعية بعددها، أو نقوم بنزع اغلب الشتلات ونترك أقوى واحدة في الوعاء لتواصل النمو.

 
زراعة الريحان basil في المنزل



  الريحان من النباتات المحبة للري المعتدل شتاء، والري الغزير صيفا مع رشّ الأوراق في الطقس الحار. في حالة زراعة الريحان للاستفادة من أوراقه يفضل قص الشمروخ الزهري أولا بأول حتى لا يستهلك غذاء النبات وأيضا ليعمر النبات أكبر مدة ممكنة.

 

- تسميد الريحان Basil


  تسميد نبات الريحان يكون بالطبع طوال فترة النمو فقط، مرة شهريا بسماد متوازن مثل NPK وفي حالة توفر السماد العضوي كامل التحلل، فيفضل إضافته بمقدار مناسب إلى التربة قبل الزراعة أو إضافته خلال فصل الشتاء..
 
 
 
 





 


 نبات الريحان من أجمل وأسهل نباتات الزينة التي تصلح زراعتها خاصة للمبتدئين والهواه، وهو نبات أساسي في أي مجموعة نباتات أو حديقة.. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر، يمكنك دعمنا وتحفيزنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، شكرا لدعمكم المتواصل..






reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الريحان من أجمل النباتات ذات الرائحة المنعشة، شكرا لكم

    ردحذف
  2. الريحان من أحب النباتات العطرية إلى قلبي ومن أسهلها زراعة

    ردحذف

إرسال تعليق