القائمة الرئيسية

الصفحات

نبات الرافيدوفورا Rhaphidophora من أغرب النباتات متسلق سام وخطر جدا


  داخل المملكة النباتية ووسط عجائب وغرائب نمو الأشجار والأعشاب والنباتات المختلفة، يثير فضولي دوما عجائب سلوك النباتات المتسلقة. لقدرتها على التسلق والصعود لأعلي عن طريق دعامات طبيعية أو صناعية، وقدرتها على تغطية مساحات كبيرة قد تصل إلى حجم مباني بأكملها.. من أعجب المتسلقات سلوكا هو نبات "الرافيدوفورا " Rhaphidophora cryptantha وهو نبات سام وخطر جدا..



 
نبات الرافيدوفورا Rhaphidophora
 نبات الرافيدوفورا Rhaphidophora  من أغرب النباتات متسلق سام وخطر جدا


  - الموطن الأصلي للنبات

 موطنه الأصلي بابوا - غينيا في أفريقيا، ومنها انتشر إلى أسيا وأميركا وينمو النبات في ظروف شبه استوائية ولا يتحمل الصقيع الذي يسبب موت النباتات خاصة الصغيرة منها..

- الوصف النباتي Rhaphidophora cryptantha



  أوراق النبات خضراء داكنة ذات مظهر جلدي، كبيرة وعريضة لها عروق فضية كثيفة، وقد يصل قطر الورقة إلى 15 سم. ويمكن ان يصل ارتفاع النبات نفسه إلى أكثر من 20 متر. 

  

 ايفوربيا ميلي أو شجرة شوك المسيح رعايتها وإكثارها من الزهرة

 نبات البيدلانتس وكيفية رعايته وإكثاره والحذر من سمومه

 نبات السنسفيرا من أقوى وأجمل نباتات الزينة التى تصلح داخليا وخارجيا

 الصبار الإسرائيلي ولماذا أطلق عليه المصريين هذا الأسم؟



  العجب في سلوك نبات "الرافيدوفورا" يأتي بسبب ان هذا النبات يتسلق كل شيئ وأي شيئ تقريبا، طالما هناك مصدر للرطوبة حتى لو كان جدار أملس، فالنبات يتسلق الأعمدة والأشجار والحوائط. وللنبات طريق عجيبة في الالتصاق بالأسطح تجعله يبدو كما لو كان طبقة اضافية من الطلاء أو ورق الحائط. من السطح الخلفي للأوراق والذي يواجه الحائط تبرز شعيرات جذرية صغيرة تمتص الرطوبة والماء وتمد بها النبات..


  هذا السلوك من نبات "الرافيدوفورا" قد يكون مميت لبعض الأشجار، حيث يقوم النبات أثناء تسلقه بامتصاص الماء من الشجرة مما يجعلها عرضة للجفاف والموت.. بجانب ان النبتة في حد ذاتها سامة ويجب التعامل معها بحذر.




نبات "الرافيدوفورا" من النباتات ذات الأوراق الكبيرة التي تحمل جمال ورونق من نوع خاص، وهو متسلق رهيب لا يعوقه شيئ ولا يحتاج لأي دعامات أو خلافه ليتسلق عليها، وهو نبات يجود وينمو في الطقس المشمس ودرجات الحرارة المعتدلة. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتمااعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..









reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. لم اشاهد هذا النبات من قبل. يجب الخذر لان اغلب نباتات الزينة تكون سامة

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح الكثير من نباتات الزينة تكون سامة ومنها نبات الرافيدوفورا

      حذف

إرسال تعليق