القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد نبات الكنا الهندي canna الرائع وأوراقه المزركشة الجميلة

من أحب النباتات إلى قلبي هو نبات الكنا الهندي canna الذي اقتنيه من أعوام كثيرة، النبات زاهي بأوراقه الكبيرة المبرقشة باللونين الأصفر والأخضر بشكل متناغم رائع وفي الصيف تزداد هذه الألوان مع تفتح الأزهار البرتقالية الخلابة، ويظهر النبات في باقة لونية فاتنة فلا تملك إلا التأمل في بديع خلق الكائنات، فسبحان الله العظيم.. يوجد من الكنا اللون الأخضر، والأخضر المخطط بالأصفر وكذلك لون داكن ما بين الأحمر والبني يطلق عليه اسم كنا حمراء.. مقال اليوم عن: نبات الكنا الهندي canna الرائع وأوراقه المزركشة الجميلة

 
نبات الكنا الهندي canna
نبات الكنا الهندي canna الرائع وأوراقه المزركشة الجميلة


- العناية بنبات الكنا Canna


 نبات الكنا نبات شبه مائي وهذا معناه ان احتياجاته من الماء كبيرة خاصة في الصيف، موطنه الأصلي الغابات المدارية الإستوائية مما يجعله محب للشمس والضوء الساطع والرطوبة العالية والمياه الغزيرة ليتكاثر بحرية. يوجد من نبات الكنا canna عدة ألوان للأوراق والأزهار كذلك فيوجد الكنا الحمراء ذات الأوراق الداكنة، أيضا يوجد الكنا الخضراء وهي غير النوع الذي عندي وأوراقه باللونين الأخضر والأصفر، تجد فيديو قصير عنه في نهاية المقال.


  نبات الكنا تجود زراعته في الأوعية كما في الأرض، ونجحت زراعته معي في أوعية مربعة 25×25×25 سم طول وعرض وارتفاع مع كثافة نباتية تظهر في كثرة الخلفات التي تنمو من تحت الأرض بفعل الريزوم الزاحف للنبات وهو عبارة عن درنات جذرية ومنها تبدأ النموات الجديدة في الظهور..

  مثل الكثير من النباتات الإستوائية فالنبات يفضل التربة الهشة الخفيفة، المليئة بالعناصر الغذائية ويفضل ان تكون لها قدرة عالية على امتصاص الماء. ويمكن لنا استعمال تربة أصص صناعية مكونة من خليط من البيتموس، البرلايت وقليل من الرمل على ان نستخدم سماد NPK أوالسماد العضوي الطبيعي لإمداد النبات باحتياجاته الغذائية..
 
 
 
 
  نبات الكنا من النباتات المحبة للشمس، الحرارة والضوء الساطع ويمكنها النمو في ظل جزئي، لكن المناطق التامة الظلال غير صالحة لنموها وستؤدي إلى استطالة النبات وضعفه.. النبات يحب الري الغزير خاصة في الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، ننصح في موقع المشتل برشّ الأوراق برذاذ الماء خلال الطقس الحار على ألا يكون هذا أثناء تعرض النبات للشمس بشكل مباشر..





- إكثار نبات الكنا الهندي


 الكنا من النباتات المعطاءة وتجود بالكثير من الخلفات بجانب النبات الأم، يمكن فصل هذه الخلفات حين يكون طولها ما بين 10 - 15 سم وزراعتها بشكل منفصل للحصول على نبات مطابق تماما للأم على ان نراعي النقاط التالية..

- يفضل القيام بإكثار الكنا في الأشهر والأوقات ذات الطقس المعتدل، محاولات الاكثار في شهري يناير وأغسطس مثلا في العادة لا تنجح بينما أشهر الربيع والخريف في مصر مناسبة لذلك.



- يتم فصل الخلفة باستعمال سكين حاد للقيام بالقطع حول النبتة بشكل دائري تماما لفصلها عن الريزوم وهو جذور النبات، واخراجها سليمة كاملة بمجموعها الجذري.



- يتم زراعة الخلفة في أسرع وقت منعا لحدوث جفاف، تترك في الظل أول يومين حتى تتأقلم مع المكان الجديد ويتم تعريضها للشمس بصورة متدرجة.


  أهمية وفوائد الزراعة المنزلية على الأسطح وفي البلكونة دليل للمبتدئين

 

 الصبار الإسرائيلي لماذا أطلق عليه المصريين هذا الأسم؟

 

 كيفية إكثار نبات أذن الفيل بالتقسيم؟ دليل بالصور خطوة بخطوة 

 

 6 أسباب تؤدي إلى عدم نجاح الزراعة في المنزل وكيف نتغلب عليها؟


 

 

  الكنا من أجمل نباتات الزينة ذات المظهر الإستوائي الخلاب والزهور البرتقالية اليانعة وهي اضافة قيمة في كل حديقة أو شرفة، وأترككم مع هذا الفيديو الجميل من تصويري. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر، يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..



reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الكنا canna من أجمل النباتات ذات المظهر الإستوائي والأوراق المزركشة الزاهية الألوان.

    ردحذف
    الردود
    1. يوجد من أصناف نبات الكنا canna صنف ذو أوراق حمراء داكنة ونوع أوراقه خضراء مخططة بالأصفر ويوجد صنف ذو أوراق خضراء لامعة، وهو نبات محب للضوء القوي والري الغزير خاصة خلال الطقس الحار..

      حذف

إرسال تعليق