القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو سماد NPK وكيف نستخدمه لتغذية نباتات الزينة الداخلية والخارجية؟ دليل مبسط



  دائما ما نشجع على استخدام الأسمدة العضوية الطبيعية للنباتات التي نزرعها، خاصة اذا كنا نزرع نباتات، خضروات أو فاكهة للاستخدام الشخصي أو العائلي. وذلك لما لهذه النوعية من الأسمدة من فوائد كثيرة للتربة والنباتات وللنظام الحيوي الذي نعيش فيه بكامله.. لكن مع نباتات الزينة الداخلية فالأفضل استخدام الأسمدة المصنعة المركبة مثل الـ (ان - بي - كيه) NPK لأن ما يصلح للأرض أو التربة الخارجية لا يصلح بالضرورة لأصص وأواني الزرع الداخلية. في موضوع اليوم سنتعرف على:  ما هو سماد NPK وكيف نستخدمه لتغذية نباتات الزينة الداخلية والخارجية؟ دليل مبسط...
 
ما هو سماد NPK


 - ما هو السماد المركب NPK؟



  السماد المركب NPK يتكون من ثلاثة عناصر مهمة جداً تحتاجها أي نبتة وهي المواد الأساسية لتركيب جميع الأسمدة.. والمواد الثلاثة التي تشير اليها حروف الأسم هي..


1- عنصر النيتروجين N يزيد من نمو الأوراق والأفرع..

2- عنصر الفسفــــور P يشجع على نمور جذور قوية وصحية..

3- عنصر البوتاسيوم K يشجع على نمور الأزهار والثمار..


  هذه العناصر الثلاثة تتواجد بصورة طبيعية في التربة، لكن بالنسبة للنباتات الداخلية، المزروعة في الأصص والحاويات أو الأحواض سرعان ما تستنفذ هذا المخزون من التربة -ان وجُد- وتصبح التربة الخاصة بها مفتقرة لهذه العناصر الثلاثة الهامة.. ويكون الحل هو إمدادها بهذه العناصر الثلاثة التي نشير لها بالأسم: ان بي كيه.
 
 
 
 
 
 كيفية زراعة شجرة القشطة من البذور؟ وأهميتها في محاربة الأورام السرطانية


  الأرقام التي تكون مكتوبة على عبوات السماد مثل 20-20-20 تعني ان نسب المواد الثلاثة متساوية أو متوازنة وهي ملائمة لغذاء طيف كبير من النباتات الداخلية ونباتات الأصص، بينما المحترفين من الزراع ومحبي النباتات يستخدمون سماد NPK بنسب مختلفة


  مثلاً 0:10:10 في فترة الشتاء، كون النبتة في هذه الفترة تكون في حالة تساقط للأوراق وخمول فيمدوها بسماد يركز على الجذور والزهور ولا يركز على الأوراق، لذا فنسبة النيتروجين هنا صفر..


  مثال أخر: بعض مربي ومزارعي النباتات المثمرة يستخدمون النسبة 10:10:20 للتركيز على الزهور والثمار قبل بداية موسم الازهار والثمار، حيث نسبة البوتاسيوم K ضعف نسبة النيتروجين والسفور.. لكن منعا للحيرة فان أي تركيبة متوازنة للسماد مثل 20-20-20 أو 19-19-19 تعد مناسبة جدا لأغلب الهواة..


  - ما هي أفضل أوقات التسميد؟



  أفضل أوقات التسميد هي موسم النمو بالنسبة للنبات المراد تسميده، وبشكل عام يعد الربيع والصيف والخريف أوقات مناسبة لاستعمال NPK والذي نوقف استخدامه في الشتاء والجو البارد.. ويفضل امداد النبات بالسماد -مذاب في الماء- مرة واحدة شهريا لأن كثرة استعماله وزيادة تركيزه في التربة لها آثار سيئة بعيدة المدى..


 

  ما هو الترقيد الهوائي وكيف نستخدمه لإكثار النباتات والأشجار؟






  - كيف نستخدم NPK في تسميد النباتات؟



  يأتي NPK في شكل حبيبات مطحونة -مثل البودرة- والنسبة الأمثل لإذابته في الماء هي (معلقة شاي صغيرة ممسوحة) على 2 لتر ماء ونروي بها النباتات ويمكن استخدامه عن طريق رشّ النباتات مع مراعاة تقليل جرعة السماد قليلا أو زيادة كم الماء. مثلا نفس المعيار السابق لكن نضيفه الى 3 لترات ماء بدلا من اثنين..


 بعض الأصدقاء على صفحة الفيسبوك يسأل عن مقدار الماء المخلوط بحبيبات السماد الذي يعطيه للنبات؟ وإجابة السؤال هي نفس كمية الماء المعتادة للنبات، بمعنى اذا كنت أريد تسميد نبات الريحان مثلا وقمت بإذابة ملعقة صغيرة ممسوحة على 2 لتر ماء، فسأعطي النبات منها لتر الماء المعتاد كما أرويه عادة..



  - محاذير استخدام سماد ان بي كيه NPK، بمعنى متى لا نستعمله؟!



1- في حال إنبات البذور، أو البراعم الصغيرة والشتلات فلا يفضل تسميدها قبل مرور شهر على الإنبات ونراعي هنا مضاعفة كم الماء كبداية: معلقة صغيرة ممسوحة على 3-4 لتر ماء.. في حالة شتلات الطماطم مثلا لا نسمد قبل ظهور أربع أوراق حقيقية للنبات.


2- النباتات الجديدة المشتراة من المشاتل عادة ما تكون مسمدة، فلا نقوم بتسميدها قبل مرور شهر، ونفس الأمر بالنسبة للنباتات التي تم نقلها لأواني أكبر أو للأرض..


3- لا نقوم أبدا بتسميد نبات في حالة عطش، والصحيح ان تروي النباتات وبعدها بعدة ساعات نقوم بتسميدها ولا يكون ذلك خلال الحر الشديد -صباحا- أو وقت تسلط الشمس على المزروعات..


4- النباتات المريضة أو المصابة لا نقوم بتسميدها حتى تتعافى..



  نصيحة أخيرة اعتبرها هي أهم ما في موضوعنا اليوم، يجب الأنتباه للغاية عند شراء سماد NPK فبعض منتجي الأسمدة يقومون بغش تركيبة السماد، والنتيجة منتج لا جدوى منه بل قد يضر النبات. فحاول دوما أن تشتري السماد من مصدر مضمون ثقة.
 
 
 
 

 السماد المتوازن NPK هو حل بسيط يناسب نباتات الزينة خاصة الداخلية منها بعيدا عن استعمال الأسمدة الطبيعية حيث لا تتوفر لكل الناس.. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..
reaction:

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اذا كنت تريد أن تشاهد نباتاتك مزهرة استعمل اسمدة عضوية من مخلفات الحيوانات بعد تحللها

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح الأسمدة العضوية هي الأفضل للتربة والنباتات

      حذف
  2. سماد NPK مناسب أكثر للنباتات الداخلية

    ردحذف
    الردود
    1. هو مناسب لكل نباتات الزينة ولكن للنباتات الخارجية يفضل استعمال الأسمدة العضوية

      حذف
  3. استعمال سماد npk جيد وسهل للمبتدئين في الزراعة المنزلية، وان كانت الأسمدة العضوية أفضل.

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح الاسمدة العضوية افضل لكن بالنسبة للنباتات الداخلية يفضل اضافة سماد NPK

      حذف
  4. سماد npk هو السماد الأنسب للنباتات المنزلية

    ردحذف
  5. سماد npk من افضل واسهل الأسمدة لنباتات الزينة خاصة الداخلية التي لا يصلح لها إضافة الأسمدة العضوية مثل مخلفات الحيوانات والطيور

    ردحذف

إرسال تعليق