القائمة الرئيسية

الصفحات

18 مصطلح وتعريف من عالم الزراعة Agriculture والنباتات والأشجار - لازم تعرفهم؟


  في عالم الزراعة والنباتات هناك العديد من المصطلحات الهامة التي يجب بنا معرفتها والإلمام بها، ستجد أن بعضها مألوف لك من البداية وبعضها ربما تسمع به أو تفهم المغزى منه لأول مرة.. المصطلحات أو التعريفات مكتوبة بلغة سهلة وبسيطة تناسب الجميع خاصة المبتدئين بعيدا عن الطريقة التعليمية.. موضوع اليوم: 18 مصطلح وتعريف من عالم الزراعة Agriculture والنباتات والأشجار - لازم تعرفهم؟

 
18 مصطلح وتعريف من عالم الزراعة
18 مصطلح وتعريف من عالم الزراعة والنباتات والأشجار


1- النبات


  كائن حي أخضر ذاتي التغذية يصنع غذائه بنفسه وذلك بواسطة المجموع الخضري الذي يحتوي على المادة الخضراء (الكلوروفيل) وفي وجود الضوء عن طريق عملية التمثيل الضوئي حيث يأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويحصل على الماء والعناصر الغذائية من التربة عن طريق جذوره.




2- الشتلة


  نبتة صغيرة الحجم تنمو من البذرة أو الجزء الخضري للنبات ويتم نقلها من الوعاء المخصص لزراعتها أو الوعاء المزروعة فيه إلى الوعاء أو المكان المستديم . مثل شتلات الفلفل أو الكوسة.




3- الشجرة


  كائن حي نباتي معمر ، لها ساق خشبية أساسية يزيد ارتفاعها عند اكتمال نموها عن 4 أمتار من سطح الأرض . كما لها أفرع تكسوها الأوراق . وقد تكون مستديمة الخضرة متميزة بوجود الأوراق عليها خلال جميع فصول السنة أو متساقطة الأوراق خلال فصلي الخريف والشتاء. وأفضل الأشجار هي النخيل ثم يليها باقي الأصناف والأنواع. 
 
 
 
 



4- الشجيرة


  نبات خشبي معمر تقل في النمو عن الشجرة ولها ساق متفرعة من أسفل ولا يتعدى ارتفاعها 3-4 أمتار . ومنها المستديمة الخضرة أو المتساقطة الأوراق وتزرع في الحدائق الصغيرة المساحة بدلاً من الأشجار. ومن الشجيرات الشهيرة نباتات الريحان و الروزماري.




5- الأسيجة النباتية


  مجموعة نباتات تزرع بجوار بعضها البعض على مسافات متقاربة في صفوف منتظمة وتوالى بالقص والتشكيل وتتشابك فروعها مع بعضها عند اكتمال نمواتها لينتج عن ذلك سياج طبيعي يكون ستاراً يخفي ما وراءه . ويمكن أن تكون من نباتات الأشجار أوالشجيرات أو المتسلقات المتحملة للقص والتشكيل .




6- النباتات المتسلقة


  نباتات لا تقوى سيقانها على النمو الرأسي ، ولذلك فهي تتسلق بطرق مختلفة كالمحاليق أو بالالتفاف حول الدعامات أو نباتات أخرى ، كما تتسلق بواسطة الجذور الهوائية أو الأشواك التي تنمو من الساق وتمتد في شقوق البناء أو الحوائط وتعمل على تغطية المكان بأوراقها أو أزهارها .
 
 
 
 
 
 
 جديد باقة من أجمل 10 زهور وورود في العالم - ملف بالصور




7- المسطح الأخضر (النجيل الأخضر)


  هو المساحة المزروعة بمجموعة واحدة من النباتات النجيلية العشبية وبصورة كثيفة تغطي الطبقة العليا من التربة وتحتاج نمواتها الخضرية إلى القص المستمر ، على ارتفاع مناسب من سطح التربة للمحافظة على جمالها وعند اكتمال نمواتها تكون كتلة خضرية متجانسة تشابه البساط الأخضر .



8- الحشائش



  هي بالأساس غطاء نباتي خفيف للتربة، لكن النظرة الحديثة للزراعة تنظر أليها على أنها نباتات طفيلية تنافس النبات والمحاصيل على الغذاء. والأصل في كل النبات أنه من صنع الله سبحانه وتعالى، فلا توجد حشائش أو أعشاب شيطانية فهذا المسمى خطأ كبير.




9- الآفات الزراعية


  مجموعة من الأحياء البيولوجية قد تكون حشرات أو طفيليات أو مسببات مرضية مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات أو الحشائش غير المرغوب في نموها وقد تحدث التلف أو المرض أو الضعف للنباتات النامية معها بسبب منافستها لها. ومن هذه الآفات حافرات الأنفاق وديدان النيماتودا والبق الدقيقي وسوس النخيل وغني عن القول أنه لابد من مكافحتها من أجل حماية المحاصيل والنباتات. 
 
 
 
 
 
 
 
 




10- الري أو السقاية


  هي الطريقة اللازمة لتوفير الرطوبة للنباتات وتيسير امتصاص العناصر الغذائية وزيادة نشاط الكائنات المجهرية الدقيقة في التربة، ولا يستطيع أي نوع نبات أن ينمو بدون الماء فهي سرّ الحياة. واليوم نشهد وجود العديد من تقنيات الري بغرض تقنين المخصصات المائية حفاظا على الماء، مثل أنظمة الري بالتنقيط أو الزراعة المائية وكذلك الري التحت سطحي والذي تكون فيه شبكات الري مدفونة تحت سطح التربة بعمق بسيط لتوفير البخر قدر الإمكان.

 

11- السماد



  المادة العضوية المتحللة أو الكيميائية مثل NPK التي تضاف إلى التربة الزراعية بغرض تغذية النباتات وتحسين نموها وزيادة الإنتاجية أو بغرض تعويض العناصر الغذائية التي يتم امتصاصها من قبل جذور النباتات أو لعدم تيسرها للنبات في محلول التربة وذلك للمحافظة على كفاءتها الإنتاجية ، وذلك مثل إضافة بعض الأسمدة الآزوتية أو المركبة أو المواد العضوية مثل الأسمدة العضوية والبيتموس.



12- محسنات التربة



  هي مواد عضوية أو معدنية تضاف للتربة لتحسين خواصها وذلك مثل إضافة البيتموس لتحسين خواص التربة الرملية أو إضافة الرمل أو البيرلايت لتحسين خواص التربة الثقيلة و المندمجة الحبيبات. ويندرج تحت نفس البند إضافات مثل بقايا القهوة، أو قشور البرتقال و مطحون قشر البيض والأوراق الجافة.
 
 
 
 
 
 
 




13- التقليم، القص والتشكيل



  يمكن تربية بعض النباتات حسب نوعها و قابليتها للقص والتشكيل لتكون أشكالاً هندسية معينة . فعند غرس الأشجار والشجيرات يجري تشكيلها لتحديد فمنها المستقيم والمموج والمزخرف وحسب قابلية النبات للتشكيل وعدم تخشب الفروع . ويجري التقليم لعمل أسوار أو حوائط نباتية أو تقليم شجرة متسلقة لتلتف حول البوابة. وهناك تقليم ضروري للأشجار المثمرة وأيضا لبعض المحاصيل للحصول على إنتاج قوي وغزير.



14- العزيق ( الشقرفة )



  يقصد بها تفكيك الطبقة السطحية للتربة بواسطة الآلات اليدوية أو العزاقات الآلية بعمق حوالي ( 5-7 سم ) دون الإضرار بساق وجذور النباتات المزروعة . وذلك لتحسين البيئة التي ينمو فيها النبات عن طريق تهوية التربة وتسهيل صرف الماء وإزالة الحشائش والأعشاب المنافسة والمتطفلة على النباتات . يسمح الترقيع بدخول الأوكسجين إلى جذور النباتات ويساعد على تحسين امتصاص الماء.



15- الترقيع



  هو إعادة زراعة الأماكن الخالية من النباتات أو التي تكون فيها كثافة النباتات منخفضة نتيجة لعدم إنبات البذور أو موت البادرات. ويتم إجراء الترقيع ببذرة أو شتلات من نفس النوع أو الصنف المزروع. مثال: في زراعة الطماطم وبعد أسبوعين مثلا يتفقد المزارع شتلات الطماطم التي قام بزراعتها ويجد عدة شتلات أصابها الذبول أو جفت لأي سبب، فيقوم بالترقيع بمعنى إعادة زراعة شتلات جديدة مكان السابقة. 
 
 
 
 
 
 
 
 




16- التربة الزراعة



  هي الطبقة الرقيقة الهشة أو المفتتة من سطح هذه الأرض التي نعيش فوقها، هي الوسط الذي تنمو فيه جذور النباتات بما يحتويه من عناصر غذائية وماء وهواء وقد يحتوي على مواد عضوية وتكون بيئة خصبة ذات مواصفات ملائمة لنمو وإنتاج النباتات .



17- درجة الحموضة PH



  عبارة عن اللوغاريتم السالب لمقدار قوة الهيدروجين النشط في محلول التربة وهو مقياس يدل على مدى حموضة أو قلوية أو تعادل التربة . والأفضل لأغلب أنواع النباتات هو أن تكون التربة متعادلة أو مائلة قليلا نحو الحموضة، رغم أن غالبية التربة في مصر والعالم العربي تميل نحو القلوية.


18- الأوعية ( الأصص ) البلاستيكية


  أوعية بلاستيكية ذات أحجام مختلفة تتناسب مع حجم الشتلات المزروعة والمدة التي تبقى فيها حيث تزرع فيها النباتات لفترة مؤقتة لحين نقلها إلى الأماكن المستديمة للزراعة ومن ثم يتم استخراج النباتات منها وزراعتها في المواقع المحددة لها. وتختلف هذه الأوعية في درجة التحمل والمتانة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 ما سبق هو بيان بسيط لتوضيح بعض أبرز المصطلحات والتعريفات المستخدمة في عالم الزراعة ونباتات الزينة. اذا أعجبك المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لأصحاب القلوب الخضراء.. 
reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. مصطلحات هامة لكل مبتديئن وهواة الزراعة المنزلية

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا باقة من أكثر المصطلحات المتداولة في عالم الزراعة المنزلية

      حذف
  2. موضوع مبسط عن أبرز وأشهر المصطلحات في عالم الزراعة والنباتات

    ردحذف

إرسال تعليق