القائمة الرئيسية

الصفحات

5 معلومات هامة جدا عن العصاريات succulents تساعدنا على فهم طبيعة نموها والعناية بها



  العصاريات والصباريات قصة حب كبيرة، داخل المملكة النباتية الخضراء. والصبارات بأكملها وعلى اختلاف أنواعها فرع من عائلة العصاريات. افتناني بالانواع المدهشة والمختلفة العصاريات كان السبب الأساس لعشقي لعالم المملكة النباتية، والدافع وراء اهتمامي الكبير بالزراعة وممارستها بشكل عملي.. اليوم نتعرف على 5 معلومات هامة جدا عن العصاريات succulents تساعدنا على فهم طبيعة نموها والعناية بها..
 
العصاريات succulents
5 معلومات هامة جدا عن العصاريات succulents تساعدنا على فهم طبيعة نموها


1- العصاريات نباتات متحورة نتيجة طفرة



  العصاريات بالأساس نباتات تعرضت لظروف مناخية قاسية خاصة نقص المياه، فتحولت وحدثت لها طفرات وراثية أدت إلى اكتسابها العديد من الصفات وأيضا طالها بعض التحورات الشكلية مثل اختفاء الأوراق في أغلب أنواعها وتحول أو تحور الأغصان لشكل أوراق. أنواع العصاريات تتجاوز الآلاف وتتباين فيما بينها من حيث الشكل واللون، مما يمكنك من عمل باقات مختلفة الألوان عن طريق دمج الأنواع المختلفة بجانب بعضها في أصيص واحد أو بشكل منفرد.. كما يمكن بكل سهولة تخصيص جانب أو مساحة من الحديقة تزرع بها باقة مختلفة الأشكال والألوان والأحجام من العصاريات، لتزيد من رونق المكان.
 
 
 
 
 
 
 



2- أوراق العصاريات هي أغصان متحورة



  تحور الأغصان إلى أوراق هو العامل الذي يمكننا من عمل اكثار للعصاريات من أوراقها، كما في السنسفيرا، الاشيفيريا، الألوفيرا وكثير غيرها.. أيضا في عائلة الصبارات كثير ما ينجح الإكثار من قطع صغيرة مقطوعة من نبتة كاملة.. بجانب الإكثار من القطوع فالعصاريات يمكن إكثارها بالطرق العادية مثل "الخلفات" التي تنمو بجانب النبات الأم، ومثل "العقل" كما في الايفوربيا وكذلك إكثارها عن طريق البذور..


3- اختزان الماء يتم في الساق



  المشتل بيفكركم: أن أوراق العصاريات بشكل عام لم تعد تنمو، وأن الأغصان تحول شكلها إلى أوراق. هذه الأغصان المتحورة ونتيجة الظروف القاسية لنقص الماء أصبحت تختزن المياه في أنسجتها، في شكل عصاري وهذا سبب إطلاق لقب عصاريات على كافة النباتات التي تقوم باختزان المياه بداخلها تحسبا للظروف.. كلما كان عمر وحجم النبات أكبر كلما زادت كمية المياه التي يختزنها وبالتالي زادت مدة تحمل النبات قياسا على النباتات الأصغر من نفس النوع.

 


 زراعة وإكثار نبات الألوفيرا Aloe Vera وفوائد واستعمالات العصارة المدهشة داخل الأوراق

  نبات الرافيدوفورا Rhaphidophora من أغرب النباتات متسلق سام وخطر جدا

 كيفية الحفاظ على نباتات الزينة interior garden الداخلية خلال الشتاء؟ حتى لا تموت
 
 

4- كم تستهلك العصاريات من الماء؟



  يظن البعض خطأ أن كافة العصاريات تستهلك كم قليل من الماء، ومن واقع الخبرة فكمية الماء المقدمة لنبات عصاري، تختلف حسب حجم النبات، وموقعه من الشمس، ودرجة الحرارة في البيئة المحيطة. ما يفرق النباتات العصارية succulent plant عن أنواع النباتات الأخرى، أنها تتحمل نقص الماء لفترات أطول نسبيا.. في مصر على سبيل المثال وخلال الشتاء يقوم أصحاب الصبارات بمنع الماء عنها طوال شهري يناير وفبراير. بينما خلال أشهر الصيف الحارة قد يتم ريها عدة مرات أسبوعيا.


5- العصاريات من أقوى النباتات




  العصاريات نباتات قوية ومتحملة بشكل أكبر من العادي مقارنة بالنباتات الأخرى، متسامحة مع أغلب أنواع التربة باستثناء التربة سيئة الصرف مثل التربة الطينية. فيفضل دوما زراعة الصبار والعصاريات بشكل عام في خليط تربة يوفر لها صرف جيد للماء، ونمو جيد للجذور. ومن أفضل أنواع التربة للعصاريات خاصة للزراعة المنزلية هو مزيج من البيتموس، الرمل والبيرلايت.. التربة الخفيفة المفككة، المختلطة بالحصى الصغير هي من أفضل أنواع التربة للنباتات العصارية والصبار..



  العصاريات من النباتات الهامة جدا، ولا تخلو منها مجموعات الهواة والمحترفين من محبي الزراعة. وهي نباتات متحملة وقوية وتناسب الأشخاص الذين يريدون اقتناء بعض أنواع النباتات التي لا تتطلب اهتمام أو رعاية من نوع خاص، ومن يدري قد تكون نبتة الألوفيرا هي مدخل شخص ما إلى حُب الزراعة..
 
 
 
 
 
 


 العصاريات والصبار من الممالك النباتية الكبيرة والمدهشة والتي نتعلم منها وعنها كل يوم جديد ووجودها ضمن أي باقة من نباتات الزينة يضفي رونق على المكان. اذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل أصحاب القلوب الخضراء.
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق