القائمة الرئيسية

الصفحات

الصبار الإسرائيلي Aptenia Cordifolia العناية والإكثار للنبات ولماذا أطلق عليه المصريين هذا الأسم؟





نبات عصاري جميل يعرفه أغلب المحترفين والهواة والمبتدئين في الزراعة، موطنه الأصلي جنوب أفريقيا مثل نبات الألوفيرا الشهير. نبات قوي ويتحمل الاهمال وقلة العناية، محب للرطوبة المرتفعة خلال الطقس الحار مثل عصارية السنسفيرا مع عدم المبالغة في رشّ الماء.. من أسهل النباتات في الإكثار يكفي ان تبتاع شتلة صغيرة وترعاها لتنتج لك بإذن الله مئات النباتات.. يوجد منه النوع الأخضر ويوجد كذلك ألوان مبرقشة خلابة. اليوم نتعرف على الصبار الإسرائيلي Aptenia Cordifolia العناية والإكثار للنبات ولماذا أطلق عليه المصريين هذا الأسم؟

 
الصبار الإسرائيلي Aptenia Cordifolia أو حي علم


- التعريف بنبات Aptenia Cordifolia



 موعدنا اليوم مع نبتة من أجمل وأقوى النباتات العصارية المتحملة، والغير متطلبة لأي عناية خاصة.. نبتة تصلح كغطاء للتربة أو متدلية، تتحمل الجفاف وتجود في ضوء الشمس الساطع وتتحمل بعض الظل أيضا. لها أسماء عديدة منها (تراجي العروس، أبتينيا، زهرة الشمس، حي علم وصبار إسرائيلي! فدعونا نقدم لكم ما يعرف باسم: الصبار الإسرائيلي، الذي هو على الحقيقة ليس صبار ولا اسرائيلي، ونعرف سر هذه التسمية التي لا يفضلها أغلبنا في مصر والدول العربية.
 
 
 
 
 




  عشبة فاتنة متألقة اللون شعاعية الزهور يمكن اعتبارها واحدة من اجمل مغطيات التربة، وهي نبتة مدادة تجذر فروعها الملامسة للتربة لتنطلق مجددا في كل اتجاه.. اوراقها لحمية ناعمة شديدة الخضرة عاكسة تنتج زهور حمراء فوشية وفروعها المتمددة خضراء مائية طرية وهشة تنمو في الأماكن المشمسة او الظليلة نسبيا ويفضل زراعتها في أرض شبه مسمدة وتروى بالقليل من الماء فهي متحملة للجفاف و الحرارة ..


- العناية بنبات الأبنتيا Aptenia Cordifolia



  النباتات العصارية بشكل عام تتحمل الجفاف فهي نباتات تخزن المياه في أوراقها وكذلك نبات الأبتينيا فحاجته من الماء قليلة.. يروى بغزارة ثم يترك لتجف التربة بالكامل وهكذا.. ولتعرف أن التربة جافة بالكامل ضع اصبعك بالكامل وإذا لم تحس بأي رطوبة فاروي النبتة.. التربة يجب أن تكون خفيفة جيدة التصريف لأن الماء الزائد يضر كثيراً بالعصاريات ويسبب لها اعفان الجذور أسرع من غيرها من النباتات. يخفف الري شتاء.. ويفضل أن تعيش الأبتينيا في جو معتدل من الحرارة.


  الأبتينيا نبتة لا تفضل العيش في أماكن ظليلة بالكامل أو قليلة الإضاءة، بل يفضل أن تعيش في أجواء مضاءة جيدا بحيث تصلها شمس الصباح الخفيفة بعيداً عن أشعة الشمس الحارقة.. وكقاعدة عامة الإضاءة الجيدة والشمس الخفيفة مفيدة لجميع النباتات العصارية المزهرة بشكل عام.
 
 
 
 
 
 
 
 


 
اللون المبرقش في نبات Aptenia Cordifolia
اللون المبرقش في نبات Aptenia Cordifolia



  يفضل تقليم نبتة الأبتينيا كلما دعت الحاجة لذلك، للمحافظة على شكلها وجمالها وأزالة السيقان المتيبسة.. بالنسبة للتسميد فالعصاريات بشكل عام في غنى عن التسميد والأبتينيا نبتة لا تتطلب الكثير وهي سريعة النمو من دون أي شيء فيمكنك الاستغناء عن السماد. لكن من أجل النباتات المعمرة التي مضى عليها أعوام في نفس الأصيص أو الوعاء يفضل بعض السماد العضوي أو سماد NPK لتعويض العناصر الغذائية في التربة الفقيرة.



- إكثار الأبتينيا Aptenia cordifolia


  تتكاثر الابتينيا بالعقل الغضة او البذور و يمكن وضع الفرع على تربة اصيص للتجذير والحصول على شتلة ابتينيا جديد.. تصلح هذه النبتة المفترشة لتغطية مساحات التربة المكشوفة تحت الاشجار او بينها و لا يجب الوطء او المشي عليها لهشاشة فروعها ورقة اوراقها فهي من النباتات الرقيقة.. من المؤكد أن هناك إكثار بالبذور ولكني لم أشاهد مطلقا من يفعلها، الجميع يفضل الإكثار بالعقل لأنها شديدة اليسر..



- أزهار Aptenia cordifolia


  زهورها ألوانها وردية الى حمراء، ويوجد منها زهور صفراء وان كانت نادرة بعض الشيئ، تعطي منظر فاتن و ملفت.. يمكن اعتبار نبتة الابتينيا دائمة الخضرة، فهي كما تتحمل حرارة الصيف تتحمل ايضا برودة الشتاء. الا ان تزهيرها غالبا يكون في الصيف و الخريف و من أجل تزهير كثيف يجب أن تتعرض النبتة للشمس لعدد من الساعات. 
 
 
 
 
 

 زراعة التين الشوكي في أصيص على الأسطح وفي البلكونة

 




  نبات Aptenia cordifolia من العصاريات الجميلة المتحملة والمتسامحة مع أغلب أنواع التربة بشرط الصرف الجيد للماء.. أوراق النبات لحمية ناعمة مكتنزة للماء، يتحمل الجفاف بشكل جيد، وهذا ما جعل سلطة "الاحتلال الاسرائيلي" تتوسع في زراعته في سيناء أثناء احتلالها عام 1967 وما بعده.. بعد حرب 1973 وانتصار المصريين واستعادة سيناء وجدوا هذا النبات مزروع بكثرة، ومن هنا نشأ اسم "الصبار الاسرائيلي" بالخطأ، ونعرف بالطبع انه ليس صبار وليس اسرائيلي.. 
 
 
 
 
 ختام الموضوع أصدقائنا الأعزاء اذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. الصبار الإسرائيلي أو قطر الندى من أكثر النباتات العصارية المتحملة ويصلح كمغطي للتربة يتحمل الجفاف والحرارة

    ردحذف
    الردود
    1. صحيح نبات الصبار الاسرائيلي من أكثر النباتات المتحملة كما أنه سهل الرعاية والإكثار

      حذف

إرسال تعليق