القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تأكل الطيور والعصافير زرعك؟ هذا هو الحل المثالي والنهائي



  العديد من الأصدقاء في المواقع المختلفة والجروبات والصفحات المهتمة بعالم الزراعة يشتكون بشكل شبه دائم من العصافير والطيور، وكيف أنها دائمة ما تأكل نباتاتهم الصغيرة أو الكبيرة ولا يهنأ بالهم مطلقا على أي نبات يقومون بزراعته أو شرائه. وهذه الحالة مر بها كل من أمتهن أو عمل بالزراعة أو مارسها كما يفعل أكثرنا على سبيل الهواية فقط، والتي تكاد تنحصر ممتلكاتهم من النباتات في بعض أصص نباتات الزينة الداخلية أو الخارجية على اختلاف وتنوع أشكالها وأنواعها وألوانها.. موضوع اليوم هو: هل تأكل الطيور والعصافير زرعك؟ هذا هو الحل المثالي والنهائي..

الحل المثالي و النهائي لمشكلة أكل الطيور للنباتات والثمار



  بصراحة انا أنظر إلى موضوع أكل العصافير لبعض أو كل النباتات لدينا على أنه "نعمة عظيمة" ورزق ساقه الله سبحانه وتعالى على يديك إلى هذه الكائنات الجميلة ذات الأجنحة. الله سبحانه وتعالى يرزق الطيور والعصافير يوميا، تغدو خماصا وتعود بطانا. وكان يمكن أن يكون هذا الرزق من مصدر آخر، لكن الله اختار أن يكون هذا من غرس يدك ليكون لك في الأمر حسنة.



  لا أنكر أنني مثل أغلبكم كنت أحزن في البداية حين أجد العصافير قامت بأكل براعم الريحان الذي تعبت في استنباته لأسبوعين أو تلتهم أوراق النعناع الخضراء بعد أن كبرت ورعرعت أو أي نبتة أخرى، لكن مع الوقت أيقنت بالفكرة التي قلتها بداية وأنه خير أراد الله تعالى أن يجعل لك فيه نصيب، فلا تحرم نفسك من أجره وثوابه ويمكنك اعتباره دوما صدقة جارية على باقي النباتات التي لا تقربها الطيور أو تأكل منها العصافير. صدقة جارية لك ولأهل بيتك، وأولادك.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

  فيما يخص الأصدقاء الذين يقتنون نباتات يريدون الحفاظ عليها من لعب العصافير، يمكنهم عزل المكان المخصص للنباتات بأي شكل من أشكال العزل التي تمنع دخول الطيور دون ان تمنع وصول أشعة الشمس مثل "الثيران/المشمع" الذي يغطون به الصوب الزراعية، أو "الأفلام البلاستيك" التي تستخدم لنفس الغرض السابق، حيث يمكن استخدامه لعزل جزء محدد من البلكون أو السطح. وفي حالة العزل ستوفر أيضا حماية ضد بعض الكائنات الأخرى مثل القوارض أو الفئران التي أحيانا ما تقوم بقضم وأكل بعض النباتات هي الأخرى، فليست العصافير وحدها هى المتهمة دوما..



  كيف نتعامل مع موضوع أكل العصافير والطيور للنباتات المختلفة؟



  في أحد جوانب البلكونة/ الشرفة أو سطح المنزل يمكن وضع بعض الحبوب للطيور والعصافير، ولا تنس وضع وعاء به ماء كذلك خاصة خلال الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة ففي كل كبد رطب، أجر. هناك من يضع بعض الخبز في الماء ليوفر للطيور بعض الطعام الطري بجانب الماء. بعض المزارعين يحرصون بشكل دائم على أن يتركوا بعض محاصيلهم وثمارها على الأشجار ولا يقومون بحصادها فهي رزق للطيور والعصافير من سكان السماء.



  خصص جزء من النباتات دوما للعصافير والطيور، معظم النباتات المفضلة عندهم مثل الريحان والنعناع وبعض أنواع العصاريات ذات الأوراق الغضة مثل الصبار الإسرائيلي أو النباتات الورقية مثل الجرجير والخس. ومعظم هذه الأنواع ليست من الأنواع الغالية الثمن بل وأغلبها يمكننا استنباته من البذور بسهولة وبأعداد كثيرة. فبدل من اقتناء نبتة ريحان واحدة تكبر ثم تأكلها العصافير يمكنك اقتناء أكثر من نبتة من نفس النوع الذي تفضل أكله العصافير.
 


 



  تذكر دوما ان هذه هي طبيعة الطيور منذ خلقها الله عز وجلّ، تأكل من رزق الأرض ومنه النباتات الصغيرة والبراعم والبذور وأيضا ثمار الأشجار المتنوعة فهي لا تأكل من زرعك لتثير ضيقك أو ما شابه. أحاول دوما أن أنظر للجانب الإيجابي للمواقف المختلفة وبعد أن كنت أتضايق من أكل الطيور لنباتاتي الصغيرة، صرت أضع لهم الماء بصفة مستمرة صيفا وشتاء واتركهم على حريتهم مستمتعا بمشاهدتهم من خلف النوافذ يأكلون ويمرحون ويشربون بكل عفوية. هي صدقة جارية من كرم الله وفضله، فأحرص عليها..



  أصدقائي محبي الزراعة المنزلية: أتركوا الطيور والعصافير بحريتها وتعلموا ان تشاهدوها بسعادة، هي صدقة جارية أراد المولى القدير أن يدع لك ولنا منها نصيب فارحموا من في الأرض، يرحمكم من في السماء. والحمد لله من قبل ومن بعد، والله من وراء القصد. 
 
 
 
 
 
 
 
 
  في ختام موضوع اليوم اذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..
 
 
 
reaction:

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بارك الله فيك من اجمل ماقرأت فعلا عن اكل الطيور للنباتات فهي فعلا كما ذكرت صدقة وما اجمله من منظر رائع عندما تري الطيور وهي تأكل وتشرب وتمرح دون خوف فبارك الله فيك ونفع بك ان شاء الله

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على الدعوة الجميلة. سعدنا بمرورك الكريم

      حذف
  2. اعتبره ثواب لله عز وجل..

    ردحذف
  3. سبحان الله. في كل كبد رطبة أجر

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله الذي جعل لنا ثواب في اطعام كافة المخلوقات والحيوانات والطيور ودواب الأرض.

      حذف
  4. اطعام الحيوانات والطيور متعة كبيرة وثواب عظيم شكرا لموقع المشتل

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا وبارك في وكثر من امثالك

    انا احب الطيور جدا ودائما اطعمهم ولكن الجيران لا يرضون لهذا احاول ان اتوقف عن اطعامهم لكن المشكلة الطيور ينتظروني اطعمهم في الصباح والمساء
    يعني اصبحت مجبرة على اطعامهم وجعلوني مسؤولةعنهم 😟
    لهذا فكرت ان ازرع لهم شيء ياكلوه واضعه قرب النافذة
    ما هي النباتات اللي ممكن تأكلها الطيور الحمام
    لاني جربت مرة اعطيتهم خضرة ولم يأكلوها لا يأكلون غير الخبز والرز والحبوب

    ردحذف
  6. ما شاء الله، ربنا يبارك فيكي. من أجل أطعام الطيور يمكن زراعة معظم أنواع البذور حيث تفضل الطيور البراعم الغضة الصغيرة ويمكن أيضا زراعة النعناع والذرة

    حاولي ألا تتوقفي عن هذه العادة الجميلة، ويكفي انتظارهم لك كل صباح..

    ردحذف

إرسال تعليق