القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية العناية بنبات شبر فايد الياسمين العراقي Lonicera japonica وإكثاره؟


  الياسمين العراقي أو نبات "شبر فايد" بالأنجليزية: Lonicera japonica نبات زينة شجيري متسلق دائم الخضرة، أغصانه كثيرة التفرع تميل للون الأحمر. موطنه الأصلي اليابان ومنها انتشر الى كثير من دول العالم، النبات يفضل الإضاءة الساطعة بعيدا عن الشمس المباشرة الحامية في عالمنا العربي. من أسمائه: الياسمين العرائلي أو العراقي، العسلة اليابانية وياسمين العسل وفي مصر انتشر النبات تحت اسم: شبر فايد. أزهار "الشبر فايد/ الياسمين العراقي" بيضاء سمنية، تتحول إلى اللون الأصفر وتتدلى من الشجيرة برائحة عطرية من أعذب وأزكى الروائح. موضوع اليوم عن: كيفية العناية بنبات شبر فايد الياسمين العراقي Lonicera japonica وإكثاره؟

 
نبات شبر فايد الياسمين العراقي Lonicera japonica



  أطلق عليها اسم: زهرة العسل لتجمع الرحيق السائل ذو المذاق الشهي داخل أنابيب الأزهار، مما يجعلها مفضلة عند النحل وجاذبة له فتلعب دورا كبيرا في زيادة نسبة التلقيح في النباتات المختلفة أو الأشجار والمحاصيل الزراعية من حولها.. الشبر فايد من نباتات الزينة سريعة النمو ويحتاج إلى دعامة من أجل الإلتفاف عليها والنمو والا سينمو بشكل متدلي للاسفل.. يمكن زراعتها على الأسيجة وأسوار الحدائق لتتدلى من الجانب الآخر بشكل مبهر جدا. 
 
 
 
 
 




- العناية بنبات شبر فايد أو Honeysuckle


  الياسمين العراقي يحتاج إلى حرارة معتدلة صيفا مع تجنب شمس الظهيرة الحارقة، فيفضل أن يوضع في بعض الظل خاصة في حالة الزراعة المنزلية. في الشتاء يدخل النبات في طور السكون، فيلزمه توفير بعض الدفء والمباعدة ما بين مرات الري تبعا لحالة الجو ودرجات الحرارة. النبات تنجح زراعته في كافة أنواع التربة بشرط جودة الصرف، فالنبات حساس لأعفان الجذور بشكل كبير. يفضل تسميد النبات عن طريق إضافة السماد العضوي في بداية فصل الشتاء، في حالة زراعته في الأرض أو الحديقة. لكن في حالات الزراعة المنزلية أو في الشرفات يفضل الاعتماد على سماد مركب متوازن مثل سماد NPK خلال فترة النمو من بداية الربيع وحتى آخر فصل الصيف مرة واحدة شهريا.

 


نبات السنسفيرا من أقوي وأجمل النباتات العصارية التي تصلح داخليا وخارجيا

زراعة نبات الشفليرا Schefflera وكيفية العناية به وإكثاره؟

لماذا تموت النباتات بعد شرائها من المشتل؟ كيف نتجنب هذا ونحافظ عليها في أفضل حال؟
 
 
 

- إكثار الياسمين العراقي أو العسلة اليابانية



  ينجح الإكثار بكل الطرق، عقل ساقية أو طرفية وينجح بالترقيد الأرضي والترقيد الهوائي وايضا بالخلفات الجانبية وإكثاره بالبذرة ينجح في ظروف الزراعة المحمية بعيد عن التقلبات المناخية والرياح والحرارة. الإكثار بالعقل يكون في نهاية فصل الشتاء وقبل الربيع، بينما الإكثار بالترقيد الأرضي يصلح طوال العام لكن بالطبع يكون أسرع خلال فصل النمو من الربيع حتى بداية فصل الخريف.. 
 
 
 
 
 
 
 الياسمين العراقي أو العرائلي من أقوى نباتات الزينة المتسلقة التي تنجح زراعتها في مصر والدول العربية، هل سبق لك زراعته؟ اذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لأصحاب القلوب الخضراء..
reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. يسعد مساك .. تبارك الله عليك.. سلمت يداك على هذه المعلومات الوافية عن نبات شبر فايد الياسمين العراقي وإكثاره.. جزاك الله خيرا .. ودمت بخير

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمرورك الكريم، ومن أجل الدعوة الجميلة..

      حذف
  2. الياسمين العراقي أو شبر فايد من أجمل النباتات العطرية..

    ردحذف

إرسال تعليق