القائمة الرئيسية

الصفحات

Shop now

مجانا اصنع سماد عضوي Organic Fertilizers كامل التحلل في منزلك بمناسبة عيد الأضحى



  يعرف أغلب محترفي وهواة الزراعة ومحبي النباتات الخضراء أن تربتنا الزراعية في مجملها غير خصبة وتفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات لأسباب عديدة، وهذا ينعكس بالسلب على تجربتنا الزراعية فنحصل على نباتات غير كاملة النمو، نباتات ضعيفة معرضة للذبول، عدم إنتاجية للمحاصيل الثمرية والكثير من المتاعب التي ربما لم تكن لتحدث لو أن تربتنا الزراعية أكثر خصوبة. كتبنا من قبل عن أهمية الأسمدة العضوية وأفضل أنواعها، اليوم نرشدك لكيفية الحصول على المواد اللازمة لصناعة سماد عضوي كامل التحلل لاستخدامها في الزراعة وإمداد النباتات بالعناصر الغذائية المطلوبة والعديد من المنافع الأخرى.. موضوع اليوم: مجانا اصنع سماد عضوي Organic Fertilizers كامل التحلل في منزلك بمناسبة عيد الأضحى..


مجانا اصنع سماد عضوي Organic Fertilizers كامل التحلل



 هذه الأيام ونحن ننتظر قرب حلول عيد الأضحى لا تخلو مدينة عربية أو قرية من أماكن/شوادر بيع الغنم والخراف من أجل موسم العيد، وهي فرصة جيدة لكثير مننا للحصول على مخلفات هذه الحيوانات بالقدر الذي يناسبنا، وبشكل مجاني تماما فهذه المخلفات في الأساس يتم رميها والتخلص منها في المخلفات.. لكن قبل الحصول عليها أنصحك بأن تحاول توفير بعض قش الأرز أو أوراق الذرة ويمكن الحصول عليها من البائعين الذين يشوون الذرة وتقطيعها إلى أجزاء صغيرة وتركها في الهواء والشمس حتى تجف تماما.


 بعد جفاف الأوراق المقطعة أو الحصول على مقدار مناسب من القش، نتفق مع أقرب تاجر أو جزار للحصول على المقدار المناسب لكل منا، فقد يناسب أحدهم الحصول على جوال كامل ممتلئ، بينما شخص آخر قد يناسبه ملء حقيبة صغيرة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 



 لاحظ أن هذه المخلفات تكون ذات رائحة نفاذة جدا، خاصة في الأيام الأولى لذا ستكون بحاجة إلى قطعة أرض أو حديقة ويمكن سطح البيت أيضا ومن ثم تقوم بخلط كم المخلفات العضوية مع كم القش أو الأوراق الجافة وتترك في مكان جيد التهوية ويفضل تغطية الكومة بقطعة قماش قديمة أو جوال/شوال للحفاظ على الرطوبة ومنع العبث من الحيوانات الصغيرة أو القطط.


 كل أسبوع سنقوم بترطيب الكومة لدينا بشكل جيد مع تقليب المكونات جيدا، سترى ان ترطيب الكومة بالماء يرفع من حرارتها نتيجة تفاعل النيتروجين أو المخلفات مع الكربون أو القش الجاف.. ومرة بعد مرة ستبدأ بملاحظة أن الرائحة تختفي وحجم الكومة يقل والمكونات تتجانس بشكل أكثر وأكثر..


 في خلال مدة من 30 إلى 60 يوم ستصبح كومة السماد الخاصة بك جاهزة تبعا للحجم الذي قمت بصناعته في البداية والذي من المفترض أن يصبح الثلث بعد تمام التحلل لكافة المكونات. الآن أصبح اللون داكن والرائحة شبه منعدمة والقوام متحلل وناعم أي أن السماد أصبح جاهز للاستعمال.


 إذا قمت بصناعة السماد الخاص بك من الآن ستضمن بإذن الله بحلول الخريف ان يكون لديك سماد عضوي متخمر كامل التحلل يغنيك عن شراء الأسمدة الكيميائية المصنعة مثل NPK والذي للأسف الشديد كثيرا ما يباع مغشوش وفاسد أو بدون جدوى..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


 لاحظ أن الأسمدة الطبيعية قوية جدا ولا يفضل اضافتها للنباتات خلال موسم الطقس الحار، ويفضل دوما ان تقوم باضافتها خلال الخريف والشتاء وحتى بداية الربيع. وعند اضافته يراعى التناسب ما بين حجم الوعاء أو الأصيص وبين كمية السماد المضافة حرصا على النباتات والأشجار من احتراق الجذور. بالنسبة للنباتات الداخلية يمكن استخدام نفس السماد بنسب أقل وبشرط التأكد من خلو السماد الخاص بنا من أي حشرات حتى لا تنتقل لداخل المنزل..


 هذا السماد سيغنيك بإذن الله عن شراء الكمبوست المغشوش من المشاتل وعن شراء الأسمدة المصنعة، وسيوفر لك تبعا لاحتياجات نباتاتك تعويض التربة بالعناصر الغذائية التي يتم استهلاكها من قبل النباتات والأشجار. ويمكنك تحضير كمية مناسبة منه تكفي احتياجاتك طوال العام اذا توفرت لديك مساحة لذلك.




 تصنيع السماد العضوي ليس رفاهية لمحبي الزراعة من المحترفين والهواة، فمنافع استخدامه كثيرة جدا فهو يحسن من خواص التربة ويعزز من مناعة النبات الطبيعية أمام الحشرات والآفات وايضا يساعد النبات في النمو بشكل جيد وفي تحمل الحرارة العالية والحصول على إنتاج غزير بإذن الله..
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 استعرضنا خلال الموضوع بشكل مبسط كيف يمكن استثمار موسم عيد الأضحى في صناعة سماد عضوي كامل التحلل بشكل مجاني، وهذه الطريقة تناسب أي وقت في العام إذا كان في إمكانك الحصول على مكونات السماد من بقايا الحيوانات والقش أو مخلفات نبات الذرة.. إذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنكم دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لأصحاب القلوب الخضراء.


reaction:

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اشكركم على كل هذه المعلومات والتعليمات المفيدة لزراعة بعض النباتات فى البلكونة والعناية بها

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لمرورك الكريم. هذه طريقة بسيطة ومجربة لصنع سماد عضوي كامل التحلل للمبتدئين والهواة في مجال الزراعة

      حذف
  2. السماد العضوي هو أفضل سماد نافع للتربة والنباتات والزهور وايضا الأشجار.. شكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح، السماد العضوي من مخلفات الحيوانات هو أفضل سماد بشرط التحلل الكامل

      حذف

إرسال تعليق