القائمة الرئيسية

الصفحات

صبار عمة القاضي الذهبية Echinocactus grusonii وكيفية العناية به وإكثاره؟



  صبار العمة الذهبية أو الكرة الذهبية من اشهر انواع الصبار بشكله الكروي المميز والذي يميل نحو الاستطالة مع الزمن، وهو ينتمي لنفس عائلة الايكينوبسس مع تميزه بالاشواك الذهبية التي منحته اسمه. يعتبر من انواع الصبار بطيئة النمو وعادة لا يزهر أو ينتج خلفات قبل خمسة عشر عام. الأحجام الكبيرة منه تعد إضافة قيمة في مجموعة اي هاوي أو محب الصبار والعصاريات.. موطنه الأصلي من المكسيك ومنها انتشرت زراعته في مناطق كثيرة في العالم، موضوع اليوم عن صبار عمة القاضي الذهبية Echinocactus grusonii وكيفية العناية به وإكثاره؟..


 

صبار عمة القاضي الذهبية Echinocactus grusonii


 - العناية بصبار العمة الذهبية


 النبات ليس له احتياجات خاصة وينمو في جميع أنواع التربة بشرط جودة الصرف فيها وعدم احتفاظها بالماء لمدة طويلة.

 نراعي دوما ان يكون حجم الوعاء أو الاصيص متناسب مع حجم الصبار، فلا نزرع نبات صغير في اصيص كبير وايضا لا نترك النبات في وعاء صغير بعد أن نمى وتضاعف حجمه حتى لا تختنق الجذور ويموت النبات. صبار العمة الذهبية لن يحتاج نقل من أصيص لآخر إلا كل عدة سنوات..

 خلال الشتاء يمكن وضعه امام الشمس طوال اليوم، بينما في الصيف وخلال الطقس الحار نحاول توفير ظل جزئي للنبات، وبشكل عام فالعمة الذهبية تحتاج ما لا يقل عن ٤ ساعات من الشمس يوميا حتى تنمو بشكل جيد، عدم وجود إضاءة كافية سيدفع النبات نحو الإستطالة أي ينمو بشكل طولي وليس كروي.. لمعرفة المزيد من الأفضل قراءة موضوع: 3 عوامل هامة للحفاظ على نباتات الصبار خلال الشتاء أهمهم الأخير












 - كيف نروي الصبار؟


 احتياجات الري تكون بما يتناسب مع حجم الوعاء والنبات على أن نمد الصبار بقدر مشبع من الماء ولا نروي مرة أخرى قبل جفاف التربة، مع مباعدة مرات الري كلما انخفضت درجات الحرارة. حاول قدر المستطاع تجنب إغراق قمة الصبار بالماء منعا للإصابة بالأمراض الفطرية، كما يفضل قطع الماء عن الصبار تمام طوال شهر يناير من كل عام.

 - تسميد صبار عمة القاضي


 التسميد عامل هام إذا أردت الصبار أن ينمو بقوة قدر المستطاع، خلال موسم النمو من الربيع وحتى آخر الخريف يمكن التسميد بسماد NPK مرة شهريا. في حالة توافر السماد العضوي كامل التحلل نضيف مقدار مناسب للاصيص مرة واحدة خلال الشتاء.

 

 

 زراعة التين الشوكي في أصيص على الأسطح أو في البلكونة

 

 18 مصطلح وتعريف من عالم الزراعة والنباتات والأشجار - لازم تعرفهم؟ 


 6 أسباب تؤدي إلى عدم نجاح الزراعة في المنزل وكيف تتغلب عليها؟


 نبات الألوفيرا لماذا أطلق عليها المصريين القدماء اسم نبتة الخلود؟

 


 

صبار عمة القاضي الذهبية Echinocactus grusonii
صبار العمة الذهبية أو الكرة الذهبية

 - إكثار صبار العمة الذهبية


اكثار صبار العمة الذهبية يتم عن طريقتين، الاولى هي البذور وهي تحتاج أعوام طويلة حتى يزهر الصبار كما أنها تكون بطيئة النمو. الطريقة الأخرى عن طريق الخلفات التي ينتجها النبات نفسه ويلجأ بعض المحترفين لقطع قمة نبات الصبار لحث النبات على إنتاج خلفات جديدة.

 

 صبار عمة القاضي الذهبية Echinocactus grusonii من الصبارات المميزة التي تضيف رونق إلى مجموعة نباتاتك في البلكونة أو الحديقة المنزلية، نموه بطيئ للغاية ويحتاج إلى صبر كبير ويبدأ بانتاج الأزهار بعد حوالي 15 عام ويمكن الحصول عليه بسهولة من أغلب المشاتل..

 

 

 

 ايفوربيا ميلي أو شجرة شوك المسيح رعايتها وإكثارها من الزهرة

 

 نبات الرافيدوفورا من أغرب النباتات متسلق سام وخطر جدا

 

 نبات البيدلانتس وكيفية رعايته وإكثاره والحذر من سمومه؟

 

 نبات السنسفيرا من أقوى وأجمل النباتات العصارية التي تصلح داخليا وخارجيا

 

 


 في حالة وجود أي سؤال يتعلق بنباتات الصبار والعصاريات أو أي تعليق لديك، أكتبه مباشرة لنا في التعليقات. أيضا إذا أعجبكم المحتوى الذي نقدمه قي موقع وصفحة المشتل وجروبنا الصغير شجر أخضر يمكنكم دعمنا عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائكم على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل لنا..






reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. من الصبارات الفاتنة والتي تزهر في عمر كبير، لا يق عن 15 عام

    ردحذف
    الردود
    1. من أجمل الصبارات المعمرة وتزداد قيمته مع الوقت

      حذف

إرسال تعليق