القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسباب تساعد في نجاح زراعة الطماطم في المنزل grow tomatoes وإنتاج عدد وفير من الثمار



  الطماطم واحدة من أكثر الثمار شهرة على وجه الأرض، تقريبا أغلب شعوب الأرض تستخدمها كغذاء أو مكون في صنع الطعام والصلصات بشكل أو بآخر. الكثير من محبي وهواة الزراعة المنزلية يقومون بزراعة الطماطم في المنزل في البلكونة أو على الأسطح ورغم هذا فكثيرا لا تنجح معهم الزراعة أو تنتج لهم عدد مناسب من الثمار، وغالبا ما تفشل النبتة نفسها في الوصول لمرحلة إنتاج الثمار لسبب أو آخر. موضوع اليوم عن 5 أسباب تساعد في نجاح زراعة الطماطم في المنزل وإنتاج عدد وفير من الثمار بفضل الله سبحانه من قبل ومن بعد..


 

زراعة الطماطم في المنزل


 

 

 زراعة الطماطم سهلة ويمكن القيام بها أغلب العام باستثناء الشهور شديدة الحرارة أو قارصة البرودة، وفي ظروف الزراعة المحمية مثل الزراعة في الصوب والبيوت المحمية يمكن زراعتها على مدار العام. يمكنك في البداية قراءة موضوع عن زراعة الطماطم من البذور في المنزل خطوة بخطوة بالصور وبعدها أكمل بموضوع اليوم لجمع أكبر قدر من المعرفة ويبقى بعدها تجربتك الخاصة وبذل الجهد والاعتناء بالنبات من البداية وحتى الإنتاج..

 - السبب الأول: حجم الوعاء المناسب


 أغلبنا يقوم في بداية زراعة الطماطم بغرس الشتلات في وعاء يكون ملائم لحجم الشتلة إلا أنه مستقبلا لن يكون مناسب لحجم النبات الكبير، ويبدأ النبات يعاني من اختناق الجذور لصغر حجم الوعاء أو الأصيص مما ينعكس سلبا على نمو الطماطم وانتاجيتها ويصبح مصدر لبعض الأمراض التي تصيب النبات نتيجة ضيق وصغر حجم الوعاء وعدم قدرته على مواكبة نمو المجموع الجذري للنبات.

 اذا بداية وحين التحضير لشتل الطماطم يجب الحرص على توفير وعاء لا يقل عمق التربة فيه عن 30 سنتيميتر ولا يقل قطر الوعاء عن 25 سنتيميتر، هذا هو الحد الأدنى لحجم وعاء يستطيع احتواء نبتة طماطم بدون خنق جذورها. كالعادة يجب أن نتأكد من وجود ثقوب تصريف الماء الزائد في قاع الوعاء أو الأصيص، وقبل اضافة التربة نضع طبقة رقيقة من الحصى في قاع الأصيص. والآن للسبب التالي وهو التربة التي سنزرع فيها..

 

 

 زراعة نبات الملوخية في المنزل من البذور بكل سهولة وحصاد أكثر من قطفة

 

 كيفية زراعة شجرة القشطة من البذور؟ وأهميتها في محاربة الأورام السرطانية

 

 زراعة أبو خنجر من البذور واستعمال أوراقه في المحشي!

 

 جديد كيفية إكثار نبات أذن الفيل بالتقسيم؟ دليل بالصور خطوة بخطوة

 



 - السبب الثاني: التربة الخصبة جيدة الصرف


 الطماطم نبات بحاجة إلى تربة جيدة الصرف خصبة مليئة بالمغذيات اللازمة للنمو وانتاج الثمار بشكل وفير، من تجاربي الخاصة وجدت أن إضافة السماد العضوي المتحلل إلى التربة وخلطهما معا بشكل جيد ومتكرر مع الترطيب بالماء لمدة شهر قبل الزراعة يعطي نتائج ممتازة. هذه الطريقة تغني عن محاولات التسميد طوال دورة حياة النبات كما أن اضافة المخلفات العضوية قبل الزراعة يعمل على تفاعل كافة مكونات التربة وتحللها على أكمل وجه مما يسمح للنبات بامتصاص العناصر الغذائية الضرورية اللازمة له.

 خليط التربة الجيد بالنسبة لي هو مزيج من الرمل والبيتموس والسماد العضوي وقليل من البيرلايت من أجل توفير التهوية الجيدة بداخل التربة، على أن يتم خلط هذه المكونات جيدا قبل الزراعة بفترة كافية واضافة السماد حينها سيغنيك عن التسميد طوال موسم النمو.

 - السبب الثالث: الشتلات الجيدة


 طالما ان الهدف هو زراعة نبات طماطم للحصول على أكبر عدد من الثمار فيجب السعي منذ البداية للحصول على شتلات من نوعية ممتازة لأن الزراعة من بذور الثمار المتواجدة في المنزل قد لا يعطيك نفس النتيجة. الأفضل هو البحث عن جهات موثوق بها لشراء الشتلات منها، أو شرائها من المنافذ التابعة لوزارة الزراعة كما هو الحال في مصر.

  لا أقول أن هناك أي عيب في استنبات الشتلات من البذور، لكن توفيرا للوقت أرى من الأفضل أن نبدأ الزراعة بشتلات من نوعية جيدة من مصدر ثقة، أو اذا كنت تمتلك بذور تثق في جودتها فيمكنك البدء على بركة الله.

 
 
 
 
 
 
 
 
 


 

- السبب الرابع: دعم نبات الطماطم


 الطماطم نبات معرش مفترش بالأساس وبعد فترة قصيرة من غرس الشتلات ستجد أن النبات بحاجة إلى دعم للساق الرئيسي كي لا يميل وينكسر، هناك أكثر من طريقة لتقديم الدعم للطماطم مثل فرد الحبال لتتسلق عليها أو غرس عصا خشبية في الأصيص وربط الساق عليها. اختر أي طريقة مناسبة لك المهم أن توفر لساق الطماطم دعم قوي تستند عليه طوال موسم النمو خاصة أن وزنها يزداد مع بدء إنتاج الثمار.

 - السبب الخامس: تقليم نبات الطماطم


 التقليم عامل في غاية الأهمية بالنسبة لزراعة الطماطم خاصة حين تزرع في أصص، حيث أن الوعاء في النهاية محدود وليس مثل الأرض الزراعية فلابد هنا من تقليم ساق النبات الرئيسي على ارتفاع لا يتجاوز 50 سنتيمتر من أجل تحجيم النبات وتركيز الغذاء بالكامل على المجموع الخضري وإنتاج الثمار. كذلك إزالة الفروع الجانبية التي تعرف باسم السرطانات هام لعدم استهلاكها للغذاء من النبات واستهلاكه في إنتاج الأوراق بدلا من الثمار..

 

 

 
 
 
 
 
 

 

 

 

 الخلاصة هذه بعض الأسباب التي وجدت من واقع تجاربي الخاصة في زراعة الطماطم أنها تساهم في نجاح الزراعة والحصول على نبات بحالة جيدة ويقوم بإنتاج عدد كبير من الثمار الحمراء الشهية، أقوم بمشاركتها معكم عبر موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر. الآن أرجو منك أن تشاركنا من واقع تجربتك أحد العوامل الهامة لإنبات نباتات قوية وصحية ومثمرة، شارك برأيك في التعليقات أسفل الموضوع. كما يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي إذا كنت تشعر أنه مفيد وشكرا..




reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. زرعت الطماطم من البذور منذ أسبوعين هل تثمر أثناء الشتاء؟

    ردحذف
    الردود
    1. تثمر اذا حميتها من البرد والصقيع كما في الزراعة داخل الصوب

      حذف
  2. أكثر نبات زرعته وحصدت منه هو الطماطم خاصة الطماطم الكرزية، جميلة جدا جدا

    ردحذف

إرسال تعليق