القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة الفول الأخضر green bean من البذور في المنزل بكل بساطة



  الفول من المحاصيل البقولية شديدة الأهمية حيث تحتوي البذور على ما يقارب 25% بروتين بخلاف المعادن والأملاح الهامة للإنسان والحيوان على السواء. زراعة نبات الفول الأخضر البلدي ممكنة في المنازل على الأسطح وفي البلكونات أو الشرفات. الفول من النباتات المفيدة للتربة حيث يقوم بتثبيت الأزوت من الهواء إلى التربة عن طريق العقد البكتيرية التي تظهر على ساق النبات، فيساهم بهذا الشكل في رفع خصوبة التربة وتحسين خواصها، ويعد من أشكال التسميد الأخضر هو زراعة الفول في الأرض حتى يصل طوله إلى نصف متر ثم القيام بحرث الفول في الأرض يشكل مباشر. كذلك فأن جذور نبات الفول وتدية متعمقة تخترق التربة وتزيد من مساميتها وتساعدها على إمتصاص الماء بشكل أفضل.. موضوع اليوم عن زراعة الفول الأخضر green bean من البذور في المنزل بكل بساطة...
 

 

زراعة الفول في المنزل



 - متطلبات زراعة الفول الأخضر


 البذور وسهل الحصول عليها من أي محل عطارة، هي نفسها حبوب الفول الجافة التي تستخدم لعمل طبق الفول المصري الشهير، يمكنك الحصول على عدد كبير من الحبوب بمبلغ بسيط جدا.

  التربة التي يزرع فيها الفول وهو نبات يجود في مختلف أنواع التربة باستثناء التربة المالحة والتربة سيئة الصرف، احرص على أن تقوم بخلط التربة التي عندك مع السماد العضوي المتحلل قبل الزراعة بفترة كافية سوف يغنيك هذا عن اضافة السماد طوال فترة الزراعة. يمكن كذلك استخدام الأسمدة المصنعة مثل سماد NPK 20 20 20 ويمكنك قراءة موضوع ما هو سماد NPK وكيفية استخدامه لتغذية نباتات الزينة الداخلية والخارجية لمعرفة كيفية استخدامه والنسب الأمثل لخلط السماد بالماء ومحاذير استخدامه أيضا..

  الوعاء المناسب لزراعة الفول لا يقل قطره عن 25 سنتيميتر وعمق التربة في الوعاء لا يقل عن 30 سنتيميتر حتى يستطيع النبات النمو بشكل طبيعي ولا يتعرض لإختناق الجذور. في حالة وجود أصيص أو وعاء بحجم أكبر نقوم بزراعة عدد مناسب من البذور على أن تكون المسافة بين البذرة والأخرى 20 سنتيميتر وكذلك بين الصف والذي يليه.

 

 

 نبات الألوفيرا لماذا أطلق عليها المصريين القدماء اسم نبتة الخلود؟

 

 6 أسباب تؤدي إلى عدم نجاح الزراعة في المنزل وكيف تتغلب عليها؟

 

 لماذا تموت النباتات بعد شرائها من المشتل؟ كيف نتجنب هذا ونحافظ عليها؟

 

 زراعة نخيل الواشنطونيا أو نخيل برتشارديا وكيفية رعايتها والعناية بها؟

 

 تجربتي في زراعة البصل الأخضر في المنزل والتوقف عن شرائه للأبد

 



 - كيف تزرع الفول الأخضر؟


 نقوم بملء الأوعية بالتربة حتى ما قبل الحافة بقليل ثم نقوم بريها بالماء حتى تتشبع التربة بشكل كامل ثم نقوم بعدها بغرس بذرتين في كل وعاء أو أكثر تبعا لحجم الوعاء، على أن نقوم بعد الإنبات بابقاء النبات الأقوى ونزع النبات الضعيف حتى لا يحدث تنافس على الغذاء والماء والمساحة.

 الفول من النباتات التي لا تحب كثرة الري مثل أغلب النباتات الشتوية، وفي حالة زراعته في الأرض لا يروى طوال فترة الإنبات والنمو سوى مرات تعد على أصابع اليد الواحدة. بينما في حالة الزراعة المنزلية يمكن سقاية وري نبات الفول مرة واحدة كل أسبوعين أو عشرة أيام ليس أكثر من هذا فالفول لا يحب كثرة ماء الري. نبات الفول من المحاصيل الهامة التي ينبغي زراعتها من كل محبي الزراعة المنزلية..

 
 
 
 
 
 
 
 


 - متى تزرع الفول الأخضر؟


 زراعة الفول مبكرا عن موعده تعرض البادرات للكثير من أمراض الصيف والإصابات الحشرية المختلفة. نبات الفول يفضل الطقس البارد بعيدا عن الحرارة المرتفعة، تبدأ زراعة الفول في مصر على سبيل المثال اعتبارا من أول شهر أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر وحتى لا يختلط عليك الأمر فمهما كانت بلدك يمكن زراعة الفول بمجرد إنكسار حرارة الصيف ودخول الخريف ويفضل عادة الفترة من بداية النصف الثاني من شهر أكتوبر وطوال شهر نوفمبر حتى لا يتأخر الحصاد كثيرا..

 - رعاية نبات الفول أثناء الزراعة


 موقع المشتل يؤكد على أن تنظيم الري عامل مهم جدا في نمو الفول بحالة جيدة وإنتاج محصول وفير، كثرة الري تضعف وتقلل من حجم المحصول. ايضا من المفيد رشّ النبات بشكل وقائي منعا للإصابات المرضية ويمكن رشه بمزيج الثوم و الفلفل بعد تقطيعها وغليها في الماء وتركهم 24 ساعة ثم تصفية المحلول وتخفيفه بالماء بنسبة 1:1 ورشّ النبات وهذا المحلول يصلح لمختلف أنواع النباتات..

 
 
 
 
 
 
 
 

 الفول الأخضر البلدي من المحاصيل الشتوية الهامة ويمكن زراعته بكل سهولة في المنازل والبيوت في أي وعاء مناسب وحصاد محصول جيد من قرون الفول الخضراء الشهية والمفيدة.. إذا أعجبك هذا المحتوى الذي نكتبه في موقع وصفحة المشتل على الفيسبوك وجروبنا الأخضر الجميل شجر أخضر يمكنك دعمنا لمواصلة النشر عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة؛ شكرا لدعمكم المتواصل..




reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الفول هو أول نبات قمت بزراعته في حياتي، في المدرسة أثناء حصص التربية الزراعية.

    ردحذف

إرسال تعليق