القائمة الرئيسية

الصفحات

زراعة نبات دمعة الطفل portulacaria afra ورعايتها وإكثارها



  نبات عصاري لطيف وبسيط مميز بشكل أوراقها الخضراء الصغيرة المستديرة على هيئة دموع مما جعله يكتسب الأسم الشهير دمعة الطفل، تعود أصوله إلى وسط القارة الأفريقية وفي بيئته الأصلية وفي الظروف المثالية ينمو على هيئة أشجار بأطوال قد تتجاوز 6 أمتار ويشكل أدغال كثيفة متداخلة الأغصان كثيفة الأوراق، إلا أنه قليل ما يصمد بهذا الشكل خاصة اذا كانت هناك أفيال على مقربة منه، حيث يشكل لها وجبة لذيذة مليئة بالعصارة مما منحه اسم آخر شهير هو elephant bush أو أدغال الفيل. نبات دمعة الطفل يقبل القص والتشكيل وهو نبات سريع النمو ومتحمل. موضوع اليوم عن زراعة نبات دمعة الطفل portulacaria afra ورعايتها وإكثارها..
 
 
نبات دمعة الطفل portulacaria afra





  - زراعة نبات دمعة الطفل portulacaria afra

 

 جرت العادة أن نبتاع النبات شتلة صغيرة أو نحصل عليها هدية من صديق ومن ثم نوالي الإهتمام والرعاية بها حتى تنمو ويصبح في الإمكان أن نقوم بالإكثار منها ليصبح عندنا أكثر من نبات واحد، بعض محبي البونساي يقومون بالتدريب على عمل البونساي على هذه النبتة بالخصوص خاصة إذا كان الجذع سميك.. عقلة الطفل مثل معظم أقاربه من الصبار والعصاريات يجود في أغلب أنواع التربة باستثناء التربة المالحة أو سيئة الصرف.. النبات يوجد منه اللون ذو الأوراق الخضراء وكذلك اللون المبرقش، أغصانه تبدأ غضة طرية حمراء ثم تتخشب بمرور الوقت.


  - إكثار نبتة دمعة الطفل portulacaria



  يتم عن طريق العقل من النبات المتوافر لدينا ويفضل أن تكون بعمر عام على الأقل، بعد قص عدة عقل من النبات لا يقل طولها عن 10 سنتيمترات ونقوم بإزالة الأوراق المستديرة من أغلب العقلة باستثناء القمة ثم نتركها عدة أيام في مكان مظلل وجاف حتى يلتئم مكان القطع، ثم تغرس في التربة بمقدار نصف طولها. خلال أول أسبوعين لا نقوم بري العقل حتى لا تصاب بالعفن لكن نقوم بترطيبها يوم بعد يوم عن طريق رذاذ الماء على أن تكون موضوعة بمكان مظلل حتى تنتج جذورها الخاصة فتنقل إلى مكان مشمس بالتدريج ونبدأ في ريها بالماء بكميات بسيطة ولا نعاود الري حتى تجف التربة..



 
 
 





  - تسميد نبات دمعة الطفل



  مثل كل النباتات عاجلا أم أجلا سوف تقوم النبتة باستهلاك معظم الغذاء في التربة ومن ثم تنشأ الحاجة إلى ضرورة إمدادها بالمغذيات في صورة أسمدة عضوية أو مصنعة مثل NPK 20 20 20 على أن يكون اضافة السماد فقط طوال موسم النمو وبنسبة تتناسب مع حجم النبات وحجم الأصيص أو الوعاء لأن زيادة التسميد لها أضرار ربما تفوق قلة التسميد.. قد يهمك أن تقرأ أكثر عن الأسمدة بأنواعها من مقالات موقع المشتل السابقة من خلال الروابط التالية..


 






  - تشكيل وقص نبات دمعة الطفل


  يمكن ببعض التدريب القيام بقص وتشكيل النبات في هيئة شجرة صغيرة على نمط البونساي الياباني بحسب الشكل الذي يروق لنا، ربما تحب أن تعرف أكثر عن فنّ البونساي مع الوضع في الاعتبار أن النبات بطئ النمو بعض الشيئ وهو متحمل للشمس والجفاف وتظهر على الأوراق تغضنات خفيفة إذا كان النبات بحاجة شديدة للماء.

 
portulacaria afra bonsai



 ايفوربيا ميلي أو شجرة شوك المسيح رعايتها وإكثارها من الزهرة

 5 معلومات هامة جدا عن العصاريات تساعدنا على فهم طبيعة نموها والعناية بها

 زراعة التين الشوكي في أصيص على الأسطح أو في البلكونة

 صبار عمة القاضي الذهبية وكيفية العناية به وإكثاره؟

 

صديقي العزيز حيث وصلنا لختام موضوعنا اليوم عن هذا النبات الشهير دمعة الطفل portulacaria afra إذا أعجبك هذا المحتوى الذي نقدمه في موقع وصفحة المشتل وجروبنا الجميل شجر أخضر يمكنك دعمنا عن طريق مشاركة موضوعاتنا بين أصدقائك المهتمين وفي الجروبات على مختلف وسائل وشبكات التواصل الإجتماعي؛ شكرا لدعمكم المتواصل..


reaction:

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. دمعة الطفل من أسهل النباتات في الرعاية والاكثار بالعقل الصغيرة

    ردحذف
    الردود
    1. هذا صحيح دمعة الطفل من النباتات القوية والتي لا تحتاج عناية خاصة

      حذف
  2. دمعة الطفل نبات عصاري جميل ومتحمل يصبر على الجفاف

    ردحذف
    الردود
    1. لكن العصافير والطيور لا تصبر عليه، حيث تشكل أوراق نبات دمعة الطفل وجبة لذيذة وطرية لهم

      حذف

إرسال تعليق