القائمة الرئيسية

الصفحات

Shop now

11 من أجمل وأروع الحدائق والمنتزهات المصرية في القاهرة والإسكندرية.



 الحدائق والمنتزهات العامة ليست مجرد واجهة جمالية للشوارع والمدن، بل هي متنفس للسكان والزائرين، الحديقة تعبر بنا من حياة الصخب والتلوث إلى الطبيعة الخضراء النظيفة، دائما ما يقصد الناس الحدائق للاستمتاع بالطبيعة الخضراء ومشاهدة الحيوانات بجانب الطيور خاصة سكان المدن التي تفتقد إلى مسطحات خضراء كافية. نصحبكم في جولة سريعة من خلال هذا الموضوع عن: 11 من أجمل وأروع الحدائق والمنتزهات المصرية في القاهرة والإسكندرية.

 

 

أجمل الحدائق والمنتزهات في مصر



  - أجمل الحدائق في مصر - القاهرة


 القاهرة مدينة كبيرة لا تنام تمتلك جميع المقومات التي تجعلها القبلة الأولى للسياحة في العالم، حيث تمتلك القاهرة مجموعة من أفخر الفنادق والمطاعم وذلك بالإضافة الى وجود الكثير من المتاحف الزاخرة بقطع نادرة لا مثيل لها في العالم، وبالتأكيد يمكنك الاستراحة والاستمتاع في حدائق القاهرة أثناء تنقلك بين كل هذه المزارات التي لا تنتهي، القاهرة دائما لا تُقاوم.

 - حديقة الأزهر


 

حديقة الأزهر azhar park


 

 حديقة الأزهر تقع على تلة مرتفعة في المدينة وتعتبر المتنفس الوحيد للسكان هناك، فهي المساحة الخضراء المفتوحة الوحيدة في المنطقة. تعتبر حديقة الأزهر والتي تقع غرب حديقة المدينة الفاطمية في الدرب الأحمر واحدة من أضخم الحدائق في مصر، بل والعالم أيضاً. مساحتها تقترب من 80 فدان وتشكل اطلالة فريدة على قاهرة المعز.

 ما يميز موقع حديقة الأزهر أن المساجد الأثرية والأضرحة والمأذن تحيط بها من كل جانب، فعندما تنظر إلى الحديقة من الخارج ومن الداخل تشعر وأنها مزينة بالمآذن، وعلى بعض أمتار من الحديقة يقع مسجدي الرفاعي والسلطان حسن الشهيرين.

 - حديقة الاندلس


 

حديقة الأندلس المدهشة


 تعتبر حديقة الأندلس من الأماكن الأثرية في القاهرة، أُنشئت حديقة الأندلس عام 1935م على الجهة الشرقية لنهر النيل الذي يميزها بمنظر جميل وخلاب يجعلها واحدة من أجمل الحدائق في مصر.
 تتميز هذه الحديقة بموقع ممتاز حيث تطل على نهر النيل كما أنها قريبة من برج القاهرة ودار الأوبرا.

 حديقة الأندلس تنقسم إلى جزء جنوبي وجزء شمالي. يعرف الجزء الجنوبي منها بحديقة الفردوس، هذا الجزء له تصميم أندلسي فريد يجعلك تشعر أنك تعيش في العصر الإسلامي، وما يزيد جمال المنظر الأشجار المعمرة التي يزيد عمرها عن 50 عام، أما القسم الشمالي من الحديقة معرف باسم الحديقة الفرعونية حيث يتميز بنقوش وتصميم من الفن المصري القديم.

 

 - كيفية زراعة وإكثار شجيرة المورايا العطرية والعناية بها؟

 

 - 5 خطوات لتقزيم شجرة الجهنمية على نمط فنّ البونساي

 

 - زراعة شجرة الليمون في المنزل وكيفية رعايتها حتى الإثمار؟

 

 - كيفية رعاية نبات العنكبوت والمحافظة عليه وإكثاره؟



 - الحديقة الدولية

 

الحديقة الدولية - القاهرة



 الحديقة الدولية تقع في حي مدينة نصر تحديدا في عباس العقاد تحفة فنية تضم عدد من أشهر الأنواع النباتية المستوردة من خارج مصر، حيث تحتوي على أبرز أشجار ونباتات الدول ولهذا السبب سميت بالحديقة الدولية. تحتوي الحديقة على أقسام لجميع الدول العربية بالإضافة الى بعض الدول الأجنبية على سبيل المثال اليابان وأمريكا، الدولة المصرية تعتبر الحديقة الدولية من مزاراتها الثقافية لذلك تدعم سعر تذكرة الدخول مساهمة منها ليستمتع بها الجميع. عند زيارة الحديقة يمكنك أن تستمتع بالهدوء والسكينة والمشي في ممراتها أو يمكنك ركوب قطارها والتجول بين أجنحتها المتعددة.

 - الحديقة اليابانية

 

الحديقة اليابانية - حلوان - مصر



 تأسست الحديقة اليابانية في الملك فؤاد بقرار من ذو الفقار باشا على مساحة تتجاوز 12 فدان، لذلك تعد الحديقة التي يقرب عمرها من المائة عام من الحدائق الأثرية في القاهرة. الحديقة مصممة على النظام الياباني وتعتبر واحدة من أبرز الأماكن التي يتجمع بها العشاق والمحبين، فهي تتميز بالهدوء والأجواء اللطيفة، كما تضم مجموعة من النباتات النادرة.

 من الحكايات اللطيفة المنتشرة بين أهالي حلوان عن هذه الحديقة هي حكاية الأربعين حرامي، حيث تضم هذه الحديقة تمثالاً لبوذا ,يجلس من حوله 40 من تلاميذه وهم معروفين بين أهالي مدينة حلوان من قديم الزمان بمسمى الأربعين حرامي.

 - حديقة الأورمان

 

حديقة الأورمان - القاهرة



 حديقة الأورمان أُنشئت في عصر الخديوي إسماعيل ولم يكن الهدف منها إنشاء حديقة عامة أو حتى زيادة المساحات الخضراء في المدن لكن كانت حديقة الأورمان واحدة من الحدائق التي تمد قصر الخديوي بالفاكهة والخضروات المتنوعة وكانت الأنواع المزروعة بها تم جلبها من جزيرة صقلية.

 حديقة الأورمان التي تجاوز عمرها المائة عام تضم مجموعة نادرة من النباتات، الحديقة حين أنشئت لم تكن مجرد حديقة، حيث كانت جزء من قصر الخديوي الذي جلب لها أنواع من الأشجار والنباتات من كافة دول العالم. حديقة الأورمان المصممة على الطراز الفرنسي على مساحة تقرب من المائة فدان تحتوي على ثلاثة أجزاء وهم: الحرملك والسلاملك والأورمان.

 كانت حديقة الأورمان جزء من قصر الخديوي حتى تم فصلها وتسليمها إلى وزارة الزراعة عام 1910، وفي عام 1930 عند تخطيط المنطقة المحيطة بها استقطعت الدولة جزء كبير من الحديقة حتى وصلت مساحة الحديقة حاليا إلى ما يقرب من 30 فدان.

 

 - كيفية زراعة أشجار الفاكهة المقزمة ورعايتها حتى الإثمار؟

 

 - متطلبات زراعة نبات الفل في المنزل وكيفية رعايته؟

 

 - 4 أسباب تسبب موت النباتات خلال الصيف وكيف نتغلب عليها؟

 

 - 6 من أجمل الزهور الحمراء في العالم ترمز للحب والشغف



 - حديقة الجزيرة

 

حديقة الجزيرة كورنيش النيل



 حديقة الجزيرة أو حديقة النباتات واحدة من أجمل الحدائق في مصر نظراً لموقعها المتميز في وسط النيل في جزيرة الزمالك، حديقة الجزيرة تطل على بعض المعالم السياحية في القاهرة مثل دار الأوبرا وبرج القاهرة. حديقة الجزيرة التي تقع في وسط النيل تتصل باليابسة عن طريق ثلاثة جسور ليمنحها موقعها المتميز بمنظر ساحر يتجلى به روح الطبيعة، حيث تحتوي الحديقة على مجموعة متميزة من النباتات والأشجار. وتعد منتزه عائلي لطيف وغير مكلف.

 - حديقة الميريلاند 

 

حديقة الميريلاند القاهرة



 تعتبر حديقة المريلاند واحدة من أجمل الحدائق في مصر، هذه الحديقة التي تملكها شركة ( السندباد ) أُنشئت على مساحة 50 فدان، في البداية كانت مجرد حديقة عادية مليئة بالأشجار والنباتات لكن كان ما يميزها أن أشجارها عالية كما كانت تحتوي على بحيرة صناعية بها بعض المراكب الصغيرة، لكن شركة السندباد كانت تطور الحديقة بشكل مستمر حيث أضافت لها كازينو ثم أراضي للتزلج على الجليد وبعد ذلك أضافت الشركة مشتل لبيع الأزهار والنباتات ولم تكتفي بذلك بل تم تطوير المكان ليكون واحد من أهم الأماكن السياحية الترفيهية، حيث قامت الشركة بإقامة مدينة ترفيهية بالإضافة الى المطاعم والكازينوهات.

 مكان حديقة الميريلاند في حي مصر الجديدة، والوصول إليها سهل من أي مكان ومؤخرا وبعد خطة التطوير الأخيرة أصبحت واحدة من أجمل منتزهات القاهرة العائلية التي تتيح لكل الأسرة قضاء يوم سعيد.

  - أجمل الحدائق في مصر - الإسكندرية

 مدينة الإسكندرية عاصمة مصر الثانية وعروس البحر الأبيض، تمتلك المدينة الكثير من الحدائق والمناطق الترفيهية والأثرية التي تطل على شاطئ البحر المتوسط وتعد أبرز حدائق الإسكندرية ما يلي:

 

 - هل تأكل الطيور والعصافير زرعك؟ هذا هو الحل المثالي والنهائي

 

 - نبات الألوفيرا لماذا أطلق عليها المصريين القدماء اسم نبتة الخلود؟

 

 - باقة من أجمل 10 زهور وورود في العالم - ملف بالصور

 

 - شجرة البونسيانا الملكية وأزهارها النارية الحمراء من أجمل أشجار العالم



 - حديقة الحيوانات 

 

حديقة الحيوانات الإسكندرية



 حديقة حيوانات الإسكندرية هي ثاني أكبر الحدائق المتخصصة في مصر، تضم الحديقة مجموعة هائلة من الحيوانات من داخل وخارج الجمهورية، وإذا شعرت بالتعب أثناء زيارتك للحديقة يمكنك الاسترخاء وتناول الطعام في حديقة الورد. تعد حديقة الحيوانات بالأسكندرية نزهة عائلية أو فردية لطيفة للغاية.

 - حدائق الشلالات

 

حدائق الشلالات الإسكندرية



 حدائق الشلالات تقع في الحي اللاتيني وهو واحد من أرقى أحياء الإسكندرية ومصر بشكل عام، في هذه الحديقة يمكنك الاستمتاع بالمساحات الخضراء الشائعة والأشجار والزهور النادرة كما تحتوي الحديقة على بحيرات وقنوات مائية رائعة، كما يمكنك الاستمتاع ببعض المزارات السياحية التي تعود لعصور رومانية، حدائق الشلالات من أجمل الحدائق في مصر لذلك لا تفوت زيارتها عند وجودك في الإسكندرية.


 - حدائق المنتزه

 

حدائق قصر المنتزه الإسكندرية



 حدائق المنتزه واحدة من أجمل الحدائق في مصر والأشهر في الإسكندرية، تقع الحديقة بجانب شاطئ المنتزه وتحتوي على مساحات خضراء كبيرة وتضم الكثير من الأشجار والأنواع المختلفة من النباتات والورود، حديقة المنتزه واحدة من المعالم السياحية التي يقصدها الزوار المصريين والأجانب. وهي واحدة من الحدائق المميزة جدا جدا في مصر كلها ولها شهرة عالمية. تضم الحديقة بين ربوعها 2 من أشهر قصور الرئاسة المصرية، قصر السلاملك وقصر الحرملك.

 - حدائق أنطونيادس

 

حدائق أنطونيادس الإسكندرية



 تعد هذه الحديقة من حدائق الإسكندرية الأثرية حيث تعود الى عصر البطالمة، تضم الحديقة مساحة خضراء شاسعة مُزينة بأنواع مختلفة من النباتات والأزهار النادرة، وبالتأكيد الحديقة الأثرية لن تخلو من بعض المعالم القديمة ويعد أشهرها قصر ( أنطونيادس ) بالإضافة الى بعض التماثيل والأبنية الأثرية التي يبلغ عمرها أكثر من 1000 عام.

 في ختام جولتنا السريعة أرجو أن تكون استمتعت بموضوع اليوم عن: 11 من أجمل وأروع الحدائق والمنتزهات المصرية في القاهرة والإسكندرية. وإذا كنت تحب أن تساهم في نشر هذا المحتوى يمكنك دعمنا عن طريق مشاركة هذا الموضوع بين أصدقائك في مختلف منصات التواصل الإجتماعي، وفي حالة وجود أي سؤال أو استفسار يمكنك كتابته في التعليقات. ربما تحب كذلك أن تنضم لأكثر من 88 ألف صديق على صفحة المشتل على الفيسبوك وتنضم لجروبنا الجميل شجر أخضر. شكرا لدعمكم المتواصل.

reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. هناك كذلك جزيرة النباتات في أسوان وسط النيل، من اجمل الحدائق في مصر والعالم

    ردحذف
  2. يوجد في مصر عشرات من الحدائق المدهشة والجميلة مناسبة للأسرة لقضاء وقت ممتع جدا..

    ردحذف

إرسال تعليق